ملياردير هندي يلتقي أخنوش في دافوس ومشروع ضخم للطاقة النظيفة قريبا في المغرب

محرر المواطن 2420 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
محرر المواطن 24
24 ساعةMobileسلايدرمال واعمال
ملياردير هندي يلتقي أخنوش في دافوس ومشروع ضخم للطاقة النظيفة قريبا في المغرب

المواطن24

عقد رئيس الحكومة عزيز اخنوش، على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس 2023، مجموعة من اللقاءات الثنائية مع قيادات سياسية واقتصادية دولية، وعلى راسها لقاؤه بالملياردير الهندي غوتام اداني.

وسبق لوكالة “بلومبرغ” أن كشفت أن الملياردير الهندي غوتام أداني يعتزم إنشاء مشروع ضخم للطاقة النظيفة بالمغرب. وأوضحت أن أغنى شخص في آسيا يجري مباحثات حول “بشأن مشروع عملاق للطاقة المتجددة في المغرب ، والذي يهدف إلى تزويد أوروبا بالكهرباء والوقود الخالي من الانبعاثات”.

 ويدرس أداني إمكانية الاستثمار في بناء محطات توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية في المغرب، إضافة إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر للتصدير.

وقد يصل حجم المشروع، الذي سيكون أكبر مشروع للطاقة النظيفة لمجموعة أداني خارج الهند، إلى 10 جيغاوات، وسيكون مساويا تقريبا لقدرة توليد الطاقة الحالية في المغرب، التي تشمل ما مجموعه 2.8 جيغاوات من الرياح والشمس.

وكانت السفارة المغربية في الهند أشارت قبل أسابيع في حسابها على تويتر، أن سفير المغرب  قام بزيارة مجاملة لغوتام أداني في أحمد آباد وناقش معه فرص تطوير العلاقات بين مجموعته والمملكة المغربية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ويجري التركيز على دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط من قبل المستثمرين الأجانب كمراكز محتملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بسبب وفرة الشمس والرياح، وقربها من أسواق التصدير الرئيسية، بما فيها أوروبا.

ويسعى أداني إلى أن يكون أكبر منتج للطاقة النظيفة في العالم رغم استمراره في تنفيذ استثمارات كبيرة في الوقود الأحفوري، لكنه اليوم يركز على تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر. وأصبح غوتام أداني ثاني أغنى شخص في العالم، بعد أن تفوق على جيف بيزوس، مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية الأمريكية “أمازون”.

خبر عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا

حسنا