شركة أسترالية تعتزم إنشاء مشروع للهيدروجين أخضر بجهة كلميم وادنون

محرر المواطن 249 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
محرر المواطن 24
24 ساعةMobileمال واعمالوطنية
شركة أسترالية تعتزم إنشاء مشروع للهيدروجين أخضر بجهة كلميم وادنون

نجبد كباسي

خبار إقتصادية-كليميم-…..باستثمار تتراوح قيمته ما بين 15 و 20 مليار دولار المجموعة الاسترالية “CWP GLOBAL” ستوقع قريبا مع الحكومة المغربية على اتفاقية لانشاء مشروع للهيدروجين الأخضر بجهة كلميم وادنون التي تتوفر على إمكانيات كبيرة من الطاقة الشمسية والرياح.

تتطلع شركة “سي دبليو بي كلوبال” CWP GLOBAL الأسترالية لتوقيع اتفاقية مع المغرب لإنشاء مشروع للهيدروجين الأخضر بالمملكة باستثمار تتراوح قيمته ما بين 15 و 20 مليار دولار.

ويرتقب تشييد هذا المشروع بجهة كلميم وادنون، إحدى الجهات الاثنتي عشرة للمملكة، وهي منطقة تتوفر على إمكانيات كبيرة من الطاقة الشمسية والرياح.

المشروع الأسترالي بالمغرب سيحمل اسم “أمون” ويتوقع أن ينتج 15 جيغاواط من الطاقة الخضراء اللازمة لإنتاج 1 مليون طن من الهيدروجين الأخضر، أي ما يكفي لإنتاج نحو 6 ملايين طن من الأمونيا الخضراء.

كما أن قيمة هذا الاستثمار تمثل تقريبا نصف الناتج المحلي الخام لدول مثل تونس، البراغواي، البحرين أو الكاميرون.

وحسب ما صرح به نائب الرئيس المكلف بعمليات الشركة في أفريقيا، فإن المملكة المغربية تتطلع، إلى إنتاج 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، وفق سيناريو متفائل، بالاعتماد على إمكانات البلاد في مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، لتسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2050.

وكشف المصدر ذاته ، بأن الاستثمارات اللازمة للمشروع سيجري تمويلها جزئيا من المساهمين، إضافة إلى عدد من المؤسسات المالية الدولية التجارية والحكومية.

ويتطلع المغرب إلى حجز مكانه ضمن قائمة الدول الرائدة في قطاع الهيدروجين الأخضر، في خضم توجه عالمي واسع نحو الطاقة النظيفة للحد من تغير المناخ.

هذا الطموح تعززه الإمكانات الواعدة التي تزخر بها المملكة في مجال الطاقة المتجددة، وسط توقعات بألا تقتصر على تحقيق الاكتفاء الذاتي، بل ستفتح الباب أمام تصدير الطاقة إلى الأسواق الأوروبية.

ويعد المغرب من بين البلدان التي تعمل جاهدة على التخلص من الوقود الأحفوري والتحول نحو الطاقة النظيفة، حيث يطمح إلى رفع اعتماده على الطاقات المتجددة إلى 52 بالمئة بحلول 2030، ويحتل المغرب المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول المرشحة لأن تصبح منتجة رئيسية للهيدروجين الأخضر بحلول عام 2050، وذلك وفق تصنيف الوكالة الدولية للطاقات المتجددة “

 

خبر عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا

حسنا