طاقات متجددة: تدشين محطة مصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية

محرر المواطن 248 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
محرر المواطن 24
24 ساعةMobileسلايدرمال واعمالمجتمع
طاقات متجددة: تدشين محطة مصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية

المواطن24- و م ع

افتتح وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، والمدير التنفيذي لمجموعة  “نكسانس” السيد كريستوفر غيران، اليوم الأربعاء، محطة مصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية.

وأفاد بلاغ مشترك لوزارة الصناعة والتجارة ولمجموعة “نكسانس” أن محطة توليد الطاقة الكهربائية التي تم تركيبها على سطح المصنع، مزودة بما يعادل 4640 لوحة شمسية تمتد على إجمالي مساحة يبلغ 12.270 م مربع.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه المحطة ستنتج سنويا ما يزيد عن 3927 ميغاواط من الكهرباء، وهي طاقة من شأنها أن تضمن انخفاضا كبيرا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يقدر بأكثر من 2.700 طن سنويا، كما ستغطي 19 بالمئة من الاحتياجات الطاقية للمصنع.

وبهذه المناسبة، صرح السيد مزور أن “اختيار مجموعة “نكسانس” يتماشى وأهداف المغرب لتطوير صناعة نظيفة، خالية من الكربون، وتراعي الالتزامات البيئية، حيث حققت المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،  مكانة رائدة في مجال تطوير واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، والتي تقدم في الوقت الراهن بديلا تستطيع الصناعات من خلاله تعزيز قدراتها التنافسية، وخفض الفاتورة الطاقية، والمساعدة في تخفيف تأثيرات تغير المناخ”.

وأشار إلى أن التحول في مجال الطاقة أصبح الآن ضرورة صناعية، لا بد من اعتبارها فرصة سانحة ينبغي اغتنامها.

من جهته، أكد السيد كريستوفر غيران، المدير التنفيذي لشركة “نكسانس”، أن هذا التدشين هو جزء جوهري من جدول أعمال الشركة، والتي جعلت من المناخ أولويتها، من خلال الالتزام القوي في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 2,4 بالمئة سنويا بحلول عام 2030”

وأضاف “يأتي مصنع المحمدية في قلب إحدى أنجح وحدات الأعمال بمجموعتنا. ويمثل ذلك نجاحا يشهد على 75 عاما من الروابط الوثيقة التي تجمع “نكسانس” بالمغرب، كما يمهد الطريق لخارطة طريق مشتركة في مجال توليد الكهرباء المستدامة ولاسيما من خلال مشاريع استثمارية طموحة”.

من جانبها، أبرزت السيدة سلمى العلمي، المديرة العامة لشركة ” نكسانس” في شمال وغرب أفريقيا، أهمية السياق الذي يندرج في إطاره هذا الافتتاح.

وأوضحت أن “المغرب ينتقل إلى مرحلة أكثر تقدما في مجال تطوير مصادر الطاقات المتجددة لضمان أمنه في مجال الطاقة مع تقديم نفسه في الآن ذاته كواحدة من أكثر الوجهات العالمية جاذبية في مجال التصنيع الأخضر”.

وأضافت أن شركة “نكسانس” تطمح إلى تسريع تطورها الإيجابي في سلسلة القيمة، مع مواصلة تقديم حلول مبتكرة لشركائها، وذلك من خلال شرعيتها التاريخية، وانطلاقا من الطموحات الصناعية للمملكة.

وتعتبر مجموعة ” نكسانس” رائدا في تصميم وصنع أنظمة الكابلات والخدمات عبر أربع مجالات رئيسية للأنشطة تتمثل في المباني والأراضي، والطاقة العالية والمشاريع الكبرى، والصناعة والحلول، والاتصالات والبيانات.

خبر عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا

حسنا