رئيس الوزراء الإسرائيلي يزور المغرب لدعوة الملك محمد السادس إلى قمة تاريخية

كباسي نجيد

كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية ، أن رئيس الوزراء يائير لابيد، يعمل على عقد مؤتمر لزعماء الدول الموقعة على “اتفاقات أبراهام”.

وقالت صحيفة يسرائيل هيوم اليوم الجمعة، إن المؤتمر سيُعقد بالتزامن مع احتفالات “تل ابيب” والإمارات بمرور عامين على توقيع اتفاقية التطبيع بين الدولتين الموقعة في 13 غشت 2020.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “بحسب التخطيط الذي يجري هذه الأيام؛ فان المؤتمر سيعقد في إحدى الدول الموقعة على الاتفاقيات، وعلى مستوى رؤساء هذه الدول، على عكس مؤتمر النقب الذي استضافته (تل أبيب) قبل نحو ستة أشهر، والذي انعقد على مستوى وزراء الخارجية فقط”.

وأضافت أنه “على الرغم من عدم وجود ضوء أخضر حتى الآن من جميع الدول الموقعة على اتفاقيات أبراهام مع (دولة إسرائيل)، إلا أنهم في (إسرائيل) يضغطون من أجل عقدها قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 1 نوفمبر القادم”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “لابيد زار كلاً من الإمارات والبحرين والمغرب، لغرض تدشين البعثات الإسرائيلية عندما كان وزيراً للخارجية”.

وقالت إنها علمت أن لابيد “يعتزم – قبل انتخابات الكنيست – القيام بزيارة رسمية إلى المغرب، لأول مرة كرئيس لوزراء (إسرائيل)”، مشيرة إلى أنه “قبل حوالي أسبوعين؛ زار رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي المغرب، كما أنهى مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي زيارة للمغرب هذا الأسبوع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.