بيلاروسيا تفتح أبواب استكمال الدراسة للطلبة المغاربة الفارين من أكرانيا

نورالدين كودري

كشف رئيس الجمعية المغربية لأصدقاء روسيا، عبد الرزاق المنفلوطي، أن جامعات روسيا البيضاء “بيلاروسيا”، قررت فتح أبواب التسجيل في وجوه الطلبة والطالبات المغاربة الذين يتابعون دراستهم بالجامعات الأوكرانية.

وقالت الجمعية في بلاغ، أن عضو الجمعية العالمية لخريجي المعاهد البيلاروسية الدكتور عبد الرزاق تواصل مع مسؤولين في بيلاروسيا قصد إيجاد حلول للطلبة و الطالبات المغاربة الذين وجدوا أنفسهم خارج أسوار الجامعات والمعاهد، خاصة أن هناك من لا يفصله عن أبواب التخرج إلا خطوات قليلة.

وأوضحت الجمعية أنها بصدد “طلب لقاء مع بعض الوزارات لفتح حوار حول بعض التخصصات المتعلقة بالمهندسين المعماريين والمهندسين المختصين و الأطباء البيطريين”، مؤكدة “الإستمرار في النضال بكل الوسائل الشرعية إلى أن يضمن لكل طالبة وطالب مقعد لمواصلة دراسته/ها الجامعية داخل أو خارج الوطن”.

و أعلنت الجمعية عن “تنظيم وقفة احتجاجية يليها اعتصام بأحد المقرات التابعة لهيئة حقوقية ما، مع الإحتفاظ بالحق في تحديد الأشكال التصعيدية حسب درجة تفاعل الجهات المعنية مع الملف المطلبي للطلبة المغاربة الذين غادروا أوكرانيا قسرا”.

وشددت الجمعية على “ضرورة إتمام المهام في ما يتعلق بمتابعة المراسلات الموجهة إلى عدد من الجهات و الاستمرار في الحوار مع السفارة الأوكرانية لتتبع المستجدات في ما يخص الدراسة عن بعد، وكيفية أداء الرسوم الدراسية، والحصول على الوثائق من الجامعات الأوكرانية لفائدة المتخرجين منها برسم السنة الجامعية الحالية خاصة، ولفائدة كل من يرغب في سحب وثائق ملفه الدراسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.