وفد أمريكي رفيع المستوى يصل إلى أكادير ويزور محطة تحلية مياه البحر

عبد الفتاح تخيم

حل، أخيرا بأكادير، وفد أمريكي رفيع المستوى يقوده، رون بوسبي، رئيس غرف التجارة للسود الأمريكيين « يو إس بلاك تشامبرز »، وذلك في إطار زيارة عمل للمغرب.

وتأتي زيارة الوفد الأمريكي لجهة سوس- ماسة، والتي استغرقت يومين، في سياق التحضير للاحتفال بمدينة أكادير كضيف شرف « يوم المغرب 2023 » بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وبالمناسبة، قام الوفد بزيارة محطة تحلية مياه البحر بإقليم اشتوكة أيت باها، وتكنوبارك سوس ماسة، والمركز الاستشفائي الجامعي وكذا محطة تيليفيريك وقصبة أكادير أوفلا وذلك بغرض الإطلاع على المؤهلات الاقتصادية والفرص الاستثمارية التي تزخر بها المدينة والجهة.

وتضمنت هذه الزيارة أيضا لقاءات بين أعضاء الوفد وعدد من المنتخبين والفاعلين الاقتصاديين بالجهة تم خلالها تبادل المعلومات والأفكار حول المؤهلات الاقتصادية والبشرية للمدينة وكذا آفاق التعاون المشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية في شتى المجالات.

وقد تم خلال فعاليات هذه الزيارة تنظيم حفل تسليم دعوة رسمية لرئيس الجماعة الترابية لأكادير للمشاركة في التظاهرة الدولية  » Morocco day  » في دورته الثامنة، وذلك بعد الإعلان عن مدينة أكادير ضيف شرف هذه التظاهرة.

وأشرف على تسليم هذه الدعوة كل من رئيس الوفد الأمريكي ورئيس الشبكة المغربية الأمريكية والرئيس التنفيذي ل »يوم المغرب » محمد حجام بحضور الرئيس التنفيذي لتظاهرة Morocco day بواشنطن، أديب سليكي.

ويعتبر « يوم المغرب » من التظاهرات الاقتصادية التي حظيت بالاعتراف الرسمي من عمدة واشنطن، حيث أصبح الخامس عشر من يوليوز من كل سنة مناسبة للاحتفاء الرسمي بالعلاقات المغربية الأمريكية التي تعود إلى عقود من الزمن.

وبالمناسبة أشاد رئيس هيئة غرف التجارة الأمريكية بمجهودات والي جهة سوس- ماسة ورئيس المجلس الجماعي لأكادير ورئيس مجلس جهة سوس ماسة ومختلف الفاعلين المتعلقة بالتنمية الشاملة على مستوى الجهة.

يشار إلى أن مدينة أكادير سوف تحل خلال السنة المقبلة ضيف شرف على واشنطن، حيث سيتم الترويج للمدينة سياحيا وثقافيا واقتصاديا.

وفي ختام هذه الزيارة، أبدى الوفد الأمريكي إعجابه بمستوى البنيات التحتية والمشاريع التي تم الإطلاع عليها، حيث تمت الإشادة بالدينامية التي تعرفها الجماعة الترابية لأكادير. معربا عن رغبته في مد جسر التواصل بين الطرفين في أفق خلق شراكات في العديد من المجالات التنموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.