لماذا أخنوش ارحل؟!..

كياس رفيق- صحافي مهني

لماذا أخنوش ارحل؟!

لماذا لا نقول بوتين ارحل؟

أليست الحرب الروسية على أوكرانيا هي من تسببت في أزمة ارتفاع الأسعار؟!

حسب آخر المعطيات وكمقارنة لبعض الأسعار في فرنسا قبل وبعد الحرب على أوكرانيا: الآن سعر الكازوال في فرنسا على مستوى مدينة تولوز 2.1 أورو أي ما يقارب 22.38 درهم قبل الحرب سعر الكازوال كان لا يتعدى 1.2 أورو أي ما يقارب 12.79 درهم أي بزيادة تقارب 75% .

قبل الحرب كان سعر الكازوال بالمغرب تقريبا 9 دراهم وباعتبار زيادة % 75 يجب ان يكون سعر الكازوال الآن 9×1.75=15.75 درهم وهو الثمن الذي يباع به الكازوال الآن في محطات الوقود بالمغرب.

بالنسبة لمادة أساسية في التغذية وهي زيت المائدة: ثمن اللتر الواحد لزيت لوسيور في فرنسا قبل الحرب كان 1.2 أورو، سعره الآن يقارب 3.29 أورو أي ما يناهز 35.06 درهم بمعنى أن ثمن بيدو الزيت لوسيور ذي 5 لترات يساوي 3506 ريال مغربي مع العلم أن ثمنه الآن في المغرب في مرجان هو 2360 ريال مغربي.

لماذا أخنوش ارحل؟!

يبلغ عدد الشركات التي تقوم بتوزيع المواد البترولية السائلة بالمغرب 20 شركة.

وحسب التقرير المنجز من لدن اللجنة البرلمانية لاستطلاع المحروقات، فإن ثلاث شركات منها متعددة الجنسية وخاضعة للقانون المغربي، فيما الشركات الأخرى المتبقية كلها مغربية.

وبالنسبة للشركات الأجنبية، فهي «فيفو إينرجي المغرب» و«طوطال المغرب» و«ليبيا أويل المغرب».

أما الشركات المغربية الفاعلية في توزيع المحروقات، فهي الشركة المغربية لتوزيع الوقود «افريقيا»، بتروم، زيـــز، وينكسو، بترومين أويل المغرب، بتروفيب، شركة توزيع المحروقات والوقود، كرين أويل، إينوف بترول، سومــاب، الشركة البترولية الإسبانية المغربية، الســلامــة، بتروسيد، افريقيا أويل، أطلس الصحراء، بترول شمال إفريقيا، بتروم الصحراء.

كما أوضح التقرير بأن هناك 11 شركة تستورد المواد البترولية السائلة وهي: الشركة المغربية لتوزيع الوقود ”افريقيا”، فيفوإينرجي المغرب، طوطال المغرب، ليبيا أويل المغرب، بتروم، زيـــز، وينكسو، بترومين أويل المغرب، سوماب، أطلس الصحراء وبترول شمال افريقيا.

بمعنى أن شركة أخنوش ليست محتكرة وانما ضمن العديد من الشركات المستوردة والمسوقة للمحروقات بالمغرب.

لماذا أخنوش ارحل؟!

السنة الدراسية 10 أشهر ونحن الآن كجميع الآباء والأمهات وأولياء الأمور نتوصل بنتائج أبنائنا. “الله ينجح الجميع”، آمين.

حكومة أخنوش لم تستكمل بعد 10 أشهر كاملة، وباعتبار السنة المالية 12 أشهر لوضع التصريحات بالمداخيل السنوية، فلماذا لا ننتظر التقرير السنوي للحكومة للسنة المالية الكاملة 2022 حول منجزاتها، للحكم عليها.

لماذا أخنوش ارحل؟!

قبلتم حسب صناديق الاقتراع بحكومة البيجيدي لخمس سنوات ودعمتموها لخمس سنوات أخرى إضافية رغم القهرة والقرارات الجائرة في حق المتقاعدين وأساتذة التعليم وتحرير ثمن المحروقات وخفض صندوق المقاصة الداعم للمواد الاستهلاكية بما فيها المازوت والغاز وزيت المائدة وغيرها من المواد الاستهلاكية الأساسية؟!

والآن تريدون رحيل حكومة لم يتجاوز عمرها السنة.

فهل هذا منطق؟!!!!!!

ماذا سيقول عنا شعوب العالم بهذا التسرع بالحكم على من تقلدوا زمام أمورنا؟!

هل نحن شعب هوائي؟!

هل نحن شعب متسرع وغير منطقي؟!

الله يحسن العون للجميع “آمين” نحن كلنا أبناء الشعب، ونحن كلنا في ضائقة يعلمها الواحد القهار.

هادشي فوق طاقة الكل.

لماذا لا نرفع شعارا آخر: أخنوش ارحم كمل من عندك، ابحث عن حلول بديلة: بحكم ذرياتك بأمور الاقتصاد والطاقة كما يقول المثل: لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف أصطاد.

اهتم بالتعليم والتعليم العلمي والتكنولوجي والاستثمار في الرأسمال البشري ذو القيمة الاضافة العالية.

اهتم بالصحة ليكون الشعب المغربي شعبا قويا وليس شعبا متهالك بالأمراض.

اهتم بجلب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية عبر تيسير الاستثمار والمساطر الضريبية والقانونية والإدارية المتعلقة به.

طور الفلاحة الصناعية مع العلم أن نصف المغاربة فلاحون.

حارب المحتكرين والمضاربين.

بحكم أنك رئيس حكومة دولة عربية الأصل واللغة وإسلامية ابحث عبر الموردين العرب والمسلمين على اثمنة تفضيلية للمحروقات كما أشار الى دلك الملك الراحل الحسن الثاني.

اهتم بالتواصل الإيجابي مع المواطنين كما قال رسول الله صلى الله عيه وسلم: ما من صدقة أحب إلى الله من قول معروف. الخ…………………………..

لماذا أخنوش ارحل؟!

نحن دولة ملكية يسودنا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

القوانين الدستورية في مملكتنا تعطي لجلالة الملك سحب الثقة من الحكومة.

وهل ذلك سينهي الأزمة؟ بالطبع لا.

لأننا أمام أزمة عالمية ; الله وحده له القدرة على انهاءها.

التدرع لله يرحم جيوبنا، فل نتدرع لله وكما نقوم بصلاة الاستسقاء نقوم بصلاة الرحمة والغفران في بيوتنا وفي ذلك فل يتنافس المتنافسون.

وكما قال الله سبحانه وتعالى في سورة الحديد: مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ. صدق الله العظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.