هكذا تعامل الملك محمد السادس بأسلوب مميز مع ولي عهده..تزامنا مع احتفال الأمير مولاي الحسن بذكرى ميلاده ال19

المواطن24

يحتفل ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الأحد، بعيد ميلاده التاسع عشر، وقبل 19 سنة وبالضبط يوم 8 ماي 2003، تم إطلاق 101 طلقة مدفعية في الرباط احتفاء بولادة ولي العهد الذي اختار له والده الملك محمد السادس اسم الحسن تيمنا بوالده الملك الراحل الحسن الثاني.

انتشرت صورة الأمير الصغير رفقة والده الملك محمد السادس عبر مختلف وسائل الإعلام، وتم توزيع وزن الأمير ذهبا على الفقراء والمحتاجين، وهي عادة دأبت عليها العائلة الملكية بالمغرب.

بموجب دستور المملكة، تم تعيين الأمير مولاي الحسن سنة 2003 رسميا وليا للعهد.

بدأ الأمير الحسن، مساره الدراسي في 9 أكتوبر 2008، بالمدرسة المولوية التي يعتمد فيها التعليم منهجا دراسيا يزاوج بين التقاليد المغربية العربية الإسلامية والانفتاح على الثقافات الأجنبية واللغات والآداب العالمية والعلوم الدقيقة.

في يوليوز 2019، حصل ولي العهد الأمير الحسن على شهادة البكالوريا (خيار دولي) بميزة “حسن جدا” بشعبة العلوم الاقتصادية والاجتماعية من ثانوية دار السلام بالرباط، ليلتحق بكلية الحكامة التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات.

تطورت أشكال مشاركة ولي العهد في الأنشطة الرسمية من ظهوره إلى جانب والده، إلى ترؤسه بمفرده عددا من الأنشطة الوطنية والدولية.

كان أول ظهور رسمي لولي العهد إلى جانب والده الملك محمد السادس يوم 31 يوليوز 2004، في حفل الولاء الذي يتوج الاحتفالات الرسمية لعيد العرش، كما ظهر قبل ذلك بين ذراعي والده خلال استقباله المنتخب المغربي لكرة القدم بعد عودته من تونس خلال مشاركته في نهائي كأس الأمم الإفريقية سنة 2004.

كما ظهر ولي العهد بمفرده في عدة أنشطة، من بينها حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للمباراة الرسمية للقفز على الحواجز بحلبة المدرسة الملكية للخيالة بتمارة، واستقبال الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ12 للمخيم الصيفي سنة 2019، وحفل تخرج الفوج الـ19 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ53 لسلك الأركان، كما ظهر خلال تشييع جثمان الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك.

يعشق ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أصناف مختلفة من الفن، ومنها الموسيقى الغربية حيث يحضر سهرات مهرجان موازين، إضافة إلى اهتمامه بالفن السابع حيث يرتاد من حين لآخر قاعات السينما.
عندما سئل الملك محمد السادس عما يميز أسلوب حكمه عن حكم والده، أجاب أن لكل أسلوبه، يقول الملك، في حوار مع المجلة الفرنسية “باري ماتش” سنة 2004، إنه لايود أن يصبح ولي عهده صورة مطابقة له “والدي كان يقول وهو يتحدث عني: هو هو وأنا أنا. الأسلوب هو الرجل”.

تعكس الصور والأشرطة، سواء الرسمية أو تلك التي تلتقط في المناسبات الخاصة، تعامل الملك محمد السادس بأسلوب مميز مع ولي العهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.