والي جهة سوس ماسة يدشن دار الزيتون بتنزرت

المواطن24

أشرف والي جهة سوس ماسة، السيد أحمد حجي، وعامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال والوفد المرافق لهما، أمس السبت 16 أبريل الجاري، بالجماعة الترابية لتنزرت، على إعطاء انطلاقة مشروع دار الزيتون، الذي يهدف للرفع من المستوى المعيشي للساكنة وخلق فرص للتشغيل من خلال تثمين المنتوجات المحلية وتقوية تنافسيتها في الاسواق وادماج الساكنة المحلية والمرأة القروية في التنمية المحلية.

وكلف إنجاز “دار الزيتون” استثمارا إجماليا بقيمة 1 مليون و 300 ألف درهم، وذلك في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الهادفة إلى تثمين المنتجات المحلية.

ويصل عدد المستفيدين من هذه المنشأة التنموية 1000 شخص، ضمنهم مائة امرأة. أما بالنسبة لمحصول الجماعة من منتوج الزيتون فيقدر ب500 مائة طن سنويا، بينما تصل المساحات الزراعية المشمولة بشجر الزيتون في هذه الجماعة الترابية 150 هكتار.

وتنسجم هذه المبادرة مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقها المتعلق بدعم الأنشطة المدرة للدخل، والهادفة إلى الرفع من المستوى المعيشي للساكنة، وتأهيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى جانب خلق فرص للتشغيل من خلال تثمين المنتجات الزراعية والغابوية الحلية التي يزخر بها إقليم تارودانت.

وإلى جانب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد انخرط في تنزيل هذا المشروع التنموي الطموح بجماعة تنزرت شركاء آخرون وهم المصالح التابعة لوزارة الفلاحة في إطار مخطط المغرب الأخضر ، ووكالة التنمية الاجتماعية ، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والجماعات الترابية ، وشركاء آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.