هل بدأ تدفق الغاز إلى المغرب من إسبانيا عبر الأنبوب المغاربي؟

المواطن24

أفادت رسالة بعثتها وزيرة الطاقة الإسبانية عبر البريد الإلكتروني أمس الأربعاء، إلى نظيرها الجزائري، عن أن شحنات من الغاز الطبيعي المسال، يفترض أن تصل إلى المغرب أمس أو اليوم الخميس، من خلال التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، وذلك لأول مرة.

رسالة المسؤولة الحكومية الإسبانية، كشف عنها بلاغ لوزارة الطاقة الجزائرية، قال إن “وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، تلقى (أمس الأربعاء) بريدا إلكترونيا من نظيرته الإسبانية تيريزا ريبيرا، تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، وأن الشروع في هذه العملية سيتم اليوم أو غدا”.

مصادر حكومية أكدت ،   أنه حتى صباح اليوم الخميس، لم يتم تفعيل الاتفاق المغربي الإسباني باستيراد الغاز عبر الأنبوب المغاربي- الأوروبي، مؤكدا أن المغرب لا زال يستكمل الإجراءات المتعلقة بالاستيراد من السوق الدولية.

المصدر ذاته، قال إن مسؤولين مغاربة رفيعي المستوى، لهم علاقة مباشرة بتدبير الملف، كانوا خلال اليومين الماضيين في زيارة إلى دول الخليج، وأنه لا معلومة رسمية حتى الآن عن ساعة الصفر لانطلاق نقل الغاز عبر الأنبوب المغاربي- الأوروبي.

وكانت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي، أعلنت قبل أسبوعين، أن المغرب دخل رسميا للسوق الدولية للغاز، وأن عقود  اقتناء الغاز جارية. 

وعكس ما يروج بأن المغرب سيشتري الغاز من إسبانيا، قالت الوزيرة، “نحن لا نشتري الغاز من السوق الإسبانية أو الأوربية، إنما من السوق الدولية”.

وتحدثت المسؤولة الحكومية في ندوة صحافية، عن أنه، “منذ نونبر الماضي باشر المغرب المفاوضات في هذا الشأن، مع دول وأيضا موردين دوليين للغاز الطبيعي المسال”.

واشارت الوزيرة إلى أنه سيتم الإعلان خلال أيام عن تفاصيل صفقات استيراد الغاز، ودخول المغرب لأول مرة الى السوق الدولية.

وأوضحت الوزيرة أنه تم الاتفاق مع إسبانيا ودول أوربية على استغلال بنياتها التحتية لتحويل الغاز المسال الذي يقتنيه المغرب إلى غاز طبيعي ونقله عبر الأنبوب المغاربي، الذي أوقفته الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.