كأس الأمم الإفريقية للاعبين المحليين.. مصر وتونس تنسحبان من « شان الجزائر »

نورالدين كودري

أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم، عن قائمة المنتخبات المشاركة في تصفيات نهائيات الأمم الإفريقية للاعبين المحليين التي ستستضيفها الجزائر مطلع السنة المقبلة.

وستسحب القرع، اليوم الخميس 28 ابريل الجاري، فيما ستقام المباريات الاقصائية خلال شهر يوليوز المقبل.

وعرفت قائمة المنتخبات المشاركة غياب المنتخبين التونسي والمصري، حيث قررت الجامعتان عدم المشاركة بسبب ضيق الرزنامة وتتالي الاستحقاقات، تصفيات « الكان » والإعداد للمشاركة في مونديال قطر بالنسبة للمنتخب التونسي…

وأكد المتحدث باسم الاتحاد التونسي، قيس رقاز، يوم الأربعاء 27 أبريل في تصريحات للصحفيين، أن سبب عدم مشاركة منتخب تونس في تصفيات « شان » الجزائر يعود إلى ضغط رزنامة المباريات الدولية لنسور قرطاج خلال الأشهر القليلة المقبلة، مضيفا أن تونس وعلى غرار عام 2018، اختارت عدم خوض التصفيات، والاهتمام بالاستعداد الجيد للمشاركة في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

ومنح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم « الكاف »، الجزائر في سبتمبر 2018، شرف تنظيم البطولة، وكان من المقرر أن تقام في أبريل 2022، ولكن تقرر تأجيلها إلى غاية 2023 بسبب جائحة كورونا.

وتُجرى تصفيات منافسة « الشان » استنادا إلى المناطق المعتمدة لدى « الكاف »، على غرار شمال أفريقيا، التي ستقتصر فيها التصفيات على منتخبَي المغرب وليبيا فقط.

ويمنح الاتحاد الأفريقي منطقة شمال أفريقيا مقعدين في النهائيات، وعليه ستشهد بطولة العالم 2023 حضور الجزائر ومنتخب آخر (إمّا المغرب وإمّا ليبيا)، بعد تأكد غياب كل من تونس ومنتخب مصر الذي قرر عدم المشاركة في البطولة، بعدما غاب أيضا عن تصفيات بطولة أفريقيا للاعبين المحلّيين، نسخة الكاميرون 2020 .

يُذكر أن تونس قررت الانسحاب من المشاركة في النسخة الماضية التي أقيمت في الكاميرون، وذلك على الرغم من خوضها التصفيات وضمانها التأهل على حساب ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.