رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس. . “الماء ديال سد اولوز كيطلقوه اسبوع و كيقطعوه اسبوع على فلاحي الكردان” وعلاقتنا بإسرائيل في المجال الفلاحي تاريخية

البلاد حميد

قال يوسف الجبهة رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة في لقاء “ضيف الشهر” الذي نظمه الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بسوس، والذي عقد مساء يوم الخميس ان الحل الجذري لمشكلة ندرة المياه بسوس هو التفكير في انجاز محطات لتحلية مياه البحر، ونوه الجبهة بإنجاز المغرب لمحطة التحلية بمنطقة اشتوكة والتي ستشرع في الأيام القادمة في تزويد ساكنة اكادير الكبير بالماء الصالح للشرب و كذلك سقى ضيعات فلاحي منطقة اشتوكة.

رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة اكد ان إقليم تارودانت سيشهد انجاز عشرة سدود تلية في السنوات القادمة، ولم يفت الجبهة الإشارة إلى استمرار تضحية و معانات فلاحي الكردان الكبير ” كيعطونا الماء ديال سد اولوز فاسبوع و كيقطعوه اسبوع” مشيرا ان فلاحي المنطقة مستمرون في تضحياتهم و مواطنتهم التي عبروا عليها سابقا عندما تم جلب مياه سد اولوز التي تسقي ضيعاتهم لتزويد ساكنة أكادير الكبير بمياه الشرب كما تحدت الجبهة أثناء هذا اللقاء عن العلاقة القوية و التاريخية التي ظلت تجمع المغرب و إسرائيل في المجال الفلاحي مؤكدا ان هذه العلاقة ستعود بالنفع على القطاع الفلاحي بجهة سوس ماسة من جهة اخرى أشار الجبهة إلى أهمية القطاع الفلاحي الجهوي من خلال كمية الانتاج وتنوع السلاسل الفلاحية والمساهمة في تزويد الأسواق الداخلية والرفع من الصادرات الوطنية.

شملت مداخلة الجبهة كذلك مختلف الظرفيات التي عاشها ويعيشها القطاع الفلاحي الجهوي من أزمة كوفيد وقلة التساقطات والجفاف وغلاء المدخلات وازمة التسويق.

كما تطرق إلى مواكبة القطاع الفلاحي خاصة آثار وحصيلة مخطط المغرب الأخضر والرؤية الاستراتيجية للجيل الأخضر. كذلك الآفاق المستقبلية لتطوير الصناعات الغذائية الفلاحية من خلال تقوية سلسلة التثمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.