الحكومة تعلن توزيع حصة ثانية من الدعم على مهنيي النقل لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات

عبد الفتاح تخيم

أعلنت الحكومة اليوم الخميس، عن صرف دعم جديد للمحروقات لفائدة مهنيي النقل، بعد ان وزعت عليهم في المرة الأولى نحو 35 مليار سنتيم.

وقال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قي في الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، إن أسعار المحروقات الدولية لازالت مرتفعة، مضيفا، “أبشركم، سوف يكون هناك دعم آخر لأن الأسعار لازالت مستمرة في الارتفاع”.

وكان الدعم الأول لمهنيي النقل، استهدف نحو 180 ألف عربة، بينما وزعت الحكومة حتى بداية الأسبوع نحو 35 مليار سنتيم شملت دعم محروقات نحو 140 ألف عربة.

الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال أيضا، إن “إن أسعار مجموعة من المواد التي ننتجها حاليا مستقرة، وهناك أسعار مرتفعة وغالبيتها مستوردة، والذي يتحكم فيها هو السياق الدولي”.

وأضاف، “بالنسبة للقمح اللين، الأسعار الدولية ارتفعت، ومنذ يناير والحكومة تقدم دعما لهذه المادة، وقد اقتربت قيمته من 3 مليارات درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2022”.

وبخصوص المواد التي سيتهلك المغاربة، يضيف الوزير، “مجموعة من الخضر على رأسها الطماطم والفلفل كانت أسعارها مرتفعة بداية رمضان، وتدخلت الحكومة من خلال مجموعة من الإجراءات، بينها الحد من نسب التصدير، ومتابعة مسارات البيع في المغرب خاصة في سوق الجملة”، مشيرا إلى أن “الوقوف على مسارات البيع عملية ليست سهلة، وإنما معقدة في غياب إصلاح أسواق الجملة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.