التوقيع على الاتفاقيات الخاصة بتنزيل برنامج “أوراش” بإقليم خنيفرة

المحجوب اوبن حساين

ثم، بمقر عمالة إقليم خنيفرة ، يومه الثلاثاء التوقيع على الاتفاقيات الخاصة بتنزيل برنامج “أوراش” بين المجلس الإقليمي والجمعيات والتعاونيات والمصالح الخارجية المعنية.

Ouvrir la photo

ووقع على الاتفاقيات ٬ كل من رئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة ٬ حميد البابور ورؤساء المصالح الخارجية المعنية ٬ وممثلي 42 جمعية و 4 تعاونيات ، تم انتقاؤها بناء على معايير محددة ٬ من طرف اللجنة الإقليمية لبرنامج أوراش.

وتهدف هذه الاتفاقيات ٬ تنفيذ 84 ورشا عاما ومؤقتا موزعا على 22 جماعة على صعيد تراب الاقليم، وستمكن من خلق 1100 منصب شغل، حيث خصصت لها تكلفة مالية تبلغ 00.836.000 درهم ٬ كمنح التأطير المخولة للإقليم ٬ كما ستشكل مجهودا مكملا للمشاريع المنجزة من طرف الدولة ٬ والجماعات الترابية بالإقليم .

Ouvrir la photo

وتندرج هذه الاتفاقيات ٬ ضمن الشراكة بين المجلس الإقليمي ٬ ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، في إطار تنفيذ برنامج ” أوراش ” عامة مؤقتة، والتي تطمح إلى العناية بالعنصر البشري ٬ في ظل الظروف الصعبة لجائحة ” كورونا ” ، واعتبارا للأهمية التي يوليها النموذج التنموي الجديد ٬ للنهوض بقطاع التشغيل.

وتميز هذا اللقاء، الذي ترأسه الكاتب العام للعمالة ٬ والسيد رئيس المجلس الإقليمي ٬ ورؤساء المصالح الخارجية، بتقديم شروحات لفائدة ممثلي الجمعيات والتعاونيات ٬ من طرف اللجنة الإقليمية لبرنامج ” أوراش ” ، من أجل تحقيق التأطير والمواكبة في التنزيل الأمثل لهذه المشاريع ، بغية تحقيق أهدافها وإنجازها ضمن الآجال المحددة ٬ ووفق البرمجة والمنهجية المسطرة.

Ouvrir la photo

وفي تصريح للصحافة ، أكد حميد البابور رئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة ٬ أن اشغال الدورة الاستثنائية ٬ خصصت بصفة عامة للدراسة والمصادقة على اتفاقية الشراكة ٬ لإنجاز الأوراش العامة المؤقتة بين المجلس الإقليمي ٬ والجمعيات والتعاونيات ٬ التي ثم إنتقاؤها من طرف اللجنة المختصة والقطاعات المعنية .

وأضاف البابور٬ أن هذا اليوم ٬ عرف حفل توقيع هذه الإتفاقيات ٬ مع كل الجمعيات والتعاونيات المنتقاة ٬ التي يبلغ عددها 42 جمعية و4 تعاونيات ٬ والتي ستشغل 1100 مستفيد من خلال 84 ورش ٬ بهدف تطوير مهارات وكفاءات المستفيدين، وإدماج العديد من الفئات في النسيج الاقتصادي والاجتماعي.

من جهة أخرى، أبدى مجموعة من ممثلي الجمعيات والتعاونيات المستفيدة انخراطهم التام لإنجاح هذا المشروع الطموح، الذي يروم بالأساس تقديم مساعدات مستعجلة وآنية للمواطنين الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد-19 وكذا أولئك الذين يجدون صعوبة في الولوج إلى فرص الشغل، وذلك دون اشتراط مؤهلات أكاديمية.

جدير بالذكر أن برنامج ” أوراش” يروم إحداث 250 ألف فرصة عمل مباشر في غضون سنتي 2022 و 2023 من خلال أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة بعموم عمالات وأقاليم المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.