“تبخر وتطير”..مسرحية للفنان والمبدع إدريس الطلبي.

المواطن24

بدأ محترف مسرح المدينة للثقافات والفنون بخريبكة في الآونة الأخيرة، في الاشتغال على عمل مسرحي جديد أطلق عليه اسم “تبخر وتطير”، وهو من إخراج الفنان والمبدع إدريس الطلبي.

المسرحية الفرجوية الممتعة، هي استعادة لالحان زمان، وتوليفة من عدة نصوص من الريبيرتوار المسرحي المحلي، والنبش في الموروث الثقافي الشفوي لمنطقة ورديغة وغيرها، عبر إبراز فن الحلقة وبعض روادها ك”نعينيعة وخرشاش والصاروخ وخليفة”، في لحظات حكيهم الواقعية والمتخيلة، وسكناتهم ورحلاتهم وأفراحهم وأتراحهم، مع ما يتخلل المسرحية من حكايات من الواقع المعيش أيام السيبة  وما يرافقها من حكايات وحب وعشق للأرض والتراب.

المسرحية، كما جاء في ورقة من ادارة المحترف، تنهل من الواقع المعيش بشخصياته الممسوسة بحرارة اليومي، الباحثة عن كوة ضوء في يوم غائم، تتوسل الغائب لتحقق معجزة لن تكون إلا في أذهان من يصدق أن الموتى لا يكذبون، كما تعتبر صرخة ألم مكتومة ممهورة بعرق الحقيقة العارية لأناس قتلهم الانتظار.

كما يسعى الى الاحتفاء بالرواد الذين أضاؤوا طريق الركح سواء الأحياء او الذين رحلوا، وتكريم أرواحهم الطاهرة أو الاسترشاد بكتاباتهم، من خلال بث الروح في أعمالهم المسرحية من خلال استرجاع جميل لبعض أعمالهم المسرحية، هو اعتراف مستحق لتكريم مستحق لأشخاص رسخوا حلم المسرح عل ارض الواقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.