الرئيس الألماني يدعو الملك محمد السادس للقيام بزيارة دولة إلى ألمانيا.

عبد الفتاح تخيم

وجه الرئيس الألماني، فرانك-فالتر شتاينماير، رسالة إلى الملك محمد السادس بمناسبة السنة الجديدة، بحسب بلاغ للديوان الملكي، اليوم الاثنين 5 يناير.

وقال شتاينماير إن “المغرب أجرى في ظل قيادتكم إصلاحات واسعة النطاق” ، مذكرا بـ “الدعم المستمر (لألمانيا) من أجل تنمية المغرب” ، مضيفا “إنني أقدر عاليا مناهجهم المبتكرة في مكافحة التغير المناخي والانتقال الطاقي” .

وأوضح الرئيس الألماني أنه “بفضل التطور الدينامي لبلدكم، أصبح المغرب موقعا استثماريا مهما بالنسبة للشركات الألمانية في إفريقيا” ، وفي هذا السياق، وجه شتاينماير دعوة إلى العاهل المغربي للقيام بـ “زيارة دولة إلى ألمانيا” ، من أجل “إبرام شراكة جديدة بين البلدين” . وهي المعلومة التي كشف عنها “لوديسك” يوم 24 دجنبر الماضي.

وأضاف شتاينماير أن “ألمانيا تعتبر خطة الحكم الذاتي المقدمة سنة 2007 جهدا جادا وموثوقا من قبل المغرب وأساسا جيدا للتوصل إلى اتفاق” ، مشيرا أيضا إلى “دعم بلاده، منذ سنوات، لعملية الأمم المتحدة من أجل حل سياسي عادل ودائم ومقبول من طرف جميع الأطراف” .

وفي هذا الإطار، أشار شتاينماير إلى “التزام المغرب بمكافحة الإرهاب الدولي الضروري لبدي (ألمانيا) وأمنه” ، وأضاف “إننا نعتبر النموذج المغربي لتكوين الأئمة عنصرا واعدا بإمكانه محاربة التطرف” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.