اقليم ازيلال على موعد مع العديد من المشاريع التنموية

لحسن كوجلي

افاد مجلس جهة بني ملال خنيفرة ، انه وفي اطار سلسلة اللقاءات التشاورية المنبثقة عن فتح باب التشاور العمومي لانجاز برنامج التنمية الجهوية، ترأس عادل البراكات رئيس مجلس الجهة أشغال الاجتماع التشاوري مع أعضاء مجلس الجهة المنتمين لاقليم ازيلال خصص لتقديم عروض مفصلة حول تنزيل برنامج التنمية الجهوية للفترة 2015-2021.

وكذا مشاريع تأهيل المراكز الصاعدة وبرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وبرامج بناء الطرق وفك العزلة عن العالم القروي وتزويده بالماء الصالح للشرب.

وتضمن العرض الثاني خلاصات التصميم الجهوي لاعداد التراب والتي تهم إقليم ازيلال. والذي تم تضمينه مشاريع مهيكلة تهم النواة الجامعية وإحداث مناطق الانشطة الصناعية بكل من دمنات وازيلال وتطوير وإنعاش الثقافة بإحداث شبكة للمتاحف بكل من ازيلال ايت تاكلا ، دمنات وتزي نترغيست وتطوير الرياضات الجبلية بإحداث منصة للرياضات المائية بواد احنصال والرفع من جاذبية الاقليم مع التأكيد على وظيفته السياحية والفلاحية.

كما تم التطرق لمضامين العقد البرنامج بين الدولة والجهة والذي يشمل مشاريع جد مهمة ستمكن من تأهيل المجال الجهوي والرفع من جادبيته وجعله اكثر استقطابا للاستثمارات السياحية واكثر خلقا لفرص الشغل لابناء الجهة.

وقد تم فتح نقاش جاد ومسؤول مع أعضاء المجلس، تم من خلاله استحضار وظيفة إقليم ازيلال وخصوصياته ومؤهلاته وكذا الاكراهات والمخاطر التي تهدد المجال ، وتم الاتفاق على تضمين برنامج التنمية الجهوية لنسبة مهمة من المشاريع المهيكلة وكذا مشاريع القرب لتحسين مؤشرات التنمية البشرية خاصة المتعلقة منها بالتعليم والصحة والطرق القروية وتعميم التزود بالماء والكهرباء وإنعاش الرياضة والثقافة و تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتأهيل المواقع السياحية وتأهيل المراكز الترابية والعناية بقطاع البيئة خاصة ما يتعلق منها بالتطهير السائل و المطرح الاقليمي لطمر النفايات المنزلية.

و ذلك من اجل خلق فرص الشغل وتحسين مساهمة الجهة بالناتج الداخلي الخام. وفي الختام نوه الرئيس بالمستوى العالي للنقاش وبحس المسؤولية العالي لاعضاء مجلس الجهة ورغبتهم الملحة في تنمية الجهة بناء على قواعد حكامة جيدة مبنية على مقاربة تشاركية بإعتماد مرافعات قوية للبرلمانيين ومختلف الفاعلين امام القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية لجعل الجهة قاطرة للتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.