نقص مياه السقي يخرج الفلاحين إلى الشارع بافورار والنواحي

المواطن24

لم يهضم فلاحوا المنطقة السقوية لجماعات افورار تيموليلت وبني عياط، اقليم ازيلال، قرار مكتب السقي بافورار ، بتخصيص ساعة للهكتار الواحد للحبوب وباقي الزراعات الاخرى باستثناء سلسلة الشمندر السكري ،مما دفعهم على تنظيم وقفات احتجاجية تارة أمام مقر المراكز الفلاحية ، وأخرى أمام مقر الدائرة بافورار ، للمطالبة باستئناف عملية تزويدهم بمياه السقي ورفع عدد الساعات المخصصة للفلاحين ، خاصة أن الكثير منهم باشر عملية الحرث مما سيؤثر على عملية الاستنبات والتي تبقى مهمة في الحياة الزراعية للمنتوجات الفلاحية .
ويبقى احتجاج اليوم واحد من الاحتجاجات التي يقوم بها الفلاحين ، للمطالبة بتدخل المصالح المائية للفلاحة من أجل مراجعة برنامج تموين فلاحي المناطق السقوية ، الذي يضم في الغالب حقول مختلف الزراعات الى جانب الحمضيات (البرتقال والليمون) التي تشتهر بها المنطقة، والزيتون .
عمد الفلاحون المحتجون الى رفع شعارات ، لجلب انتباه المسؤولين الفلاحيين و السلطات المحلية والاقيلمية ، وإبلاغ رسالتهم عن المخاطر التي تهدد حقولهم، بعد أن ثم تحديد ساعة واحدة للهكتار الواحد مما يعتبرونه غير كاف للسقي ويهدد زراعاتهم الفلاحية .
تجدر الاشارة الى ان حقينة سد بين الويدان عرفت تراجعا كبيرا في حقينته لم يسبق لها مثيل منذ تاريخ تشييده وصلت الى 14 بالمائة ،مما يتطلب معه التفكير في استراتيجية الموارد المائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.