مقترح جديد للخروج من أزمة كأس العالم كل عامين

المواطن24

كشف الكندي فيكتور مونتالياني نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن احتمالية التوصل لحل وسط لإنهاء أزمة فكرة إقامة كأس العالم كل عامين.

مونتالياني، رئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، هو حليف مهم للسويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا ومن المحتمل مناقشة فكرته الشهر الحالي بإقامة بطولة بديلة.

ودخل إنفانتينو في نزاع مع الاتحاد الأوروبي (يويفا) بشأن خطته لزيادة نسخ كأس العالم، حيث اعترض مسؤولو الدوريات الكبرى والأندية على هذه الخطة التي طرحها أرسين فينجر رئيس تطوير كرة القدم في الفيفا.

وقال مونتالياني في تصريحات صحفية إنه من المحتمل إقامة بطولة مستحدثة بدلا من تنظيم كأس العالم كل عامين ويعتمد أساسها على كأس القارات التي لم تقم منذ 2017 أو نسخة عالمية من دوري الأمم المقام في أوروبا والكونكاكاف.

وأضاف مونتالياني: “الأساس هو إقامة بطولة ما بين نسخ كأس العالم وهو أمر أدعمه تماما”.

وأردف: “السؤال هو ما هي هذه البطولة؟، كيف ستكون وكيف ستؤثر على أمور أخرى منذ نظام التأهل والبطولات الموجودة حاليا بالفعل؟، هذا أمر يجب مناقشته”.

وكانت كأس القارات تقام كل 4 أعوام قبل عام من انطلاق كأس العالم ويشارك في البطولة المكونة من 8 منتخبات بطل كل قارة بالإضافة إلى حامل لقب كأس العالم والبلد المضيف.

وواصل مونتالياني: “تقام بطولة ما بين نسخ كأس العالم وكانت هي كأس القارات القديمة، لم تكن بطولة تجذب الجميع لكن بالنسبة لبعض الاتحادات القارية كانت بطولة مهمة للربط بين البطولات القارية والبطولات الدولية وفقدنا ذلك”.

واستطرد: “قبل 4 أو 5 أعوام ناقشنا فكرة دوري الأمم العالمي، لذا فهذه الفكرة ليست غريبة، ربما تبدو مختلفة سواء كانت دوري الأمم العالمي أو كأس القارات أو فكرة أرسين فينجر (مدرب أرسنال التاريخي) بإقامة كأس العالم كل عامين، هذه البطولات تقام بين النسخ الحالية لكأس العالم”.

وأوضح:”ما أريده هو (تحليل) لهذا وليس من جانب العائد المالي، لكن أيضا تأثيرها على الوضع الحالي. أعتقد أن نهجنا هو النظر في هذا الأمر من منظور شامل”.

وأشار المسؤول الكندي إلى أن أحد مزايا نظام كأس القارات هو عدم الحاجة إلى نظام منفصل للتأهل بالنظر إلى أن المنتخبات تتأهل للبطولة عبر البطولات القارية القائمة بالفعل.

وينتظر أن تناقش الجمعية العمومية للفيفا هذه الخطط في 20 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قال إنفانتينو، بعد تهديد اليويفا بمقاطعة النسخة الإضافية من كأس العالم، إنه يسعى للتوصل إلى حل وسط وجدول زمني جديد للمباريات الدولية، علما بأن اتفاقية المباريات الدولية الحالية تنتهي في 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.