بنموسى: العديد من الناجحين في مباريات التعليم حصلوا على إجازات لا علاقة لها بمهنة التدريس

حسن لشهب

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن عددا من الناجحين في مباريات التعليم حصلوا على إجازات لا علاقة لها بمهنة التدريس.

وأوضح بنموسى، في اجتماع للجنة التعليم بمجلس النواب لمناقشة المعايير الجديدة، لولوج مباريات أطر الأكاديميات، اليوم الأربعاء، أنه لتفادي هذا الإشكال الكبير فقد عملت الوزارة على اعتماد تدابير جديد يهم التكوين داخل المراكز الجهوية، مشيرا إلى أنه ستتم مراجعة برامج التكوين والرفع من جودتها لمواكبة، حيث ستخصص الوزارة إمكانات خاصة للرفع من جودة الأساتذة قبل ترسيمهم.

وفي جواب عن أسئلة البرلمانيين حول الهدف من اعتماد معيار الانتقاء الأولي، شدد بنموسى، على أن الهدف منه هو أن يلج هذه المهنة أجود العناصر التي حصلت على ميزة في البكالوريا أو في الإجازة، أو عدد سنوات الحصول على الإجازة، مؤكدا أن هذا الشرط ليس فيه أي إقصاء بل معمول به في قطاعات أخرى.

وتابع المتحدث ذاته، أن الوزارة ستعزز الشفافية وتكافئ الفرص في مباريات التوظيف بقطاع التعليم من خلال تعيين لجان جهوية للتتبع، وتأطير المصححين ولجان المقابلات.

وأشار بنموسى إلى أنه تم تكليف المفتشية العامة بالوزارة لتتبع الشفافية في كل مراحل المباريات وإصدار بطاقة توصيف لمواضيع الاختبارات، لافتا إلى أن نتائج المباريات سيتم الإعلان عنها بداية يناير، والدراسة في المراكز الجهوية ستنطلق في 10 يناير المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.