بريطانيا تدعم جهود المغرب لـ”تسوية نزاع الصحراء”.. وتشيد بدوره في “مكافحة الإرهاب العالمي”

المواطن24

جددت المملكة المتحدة، التأكيد على دعمها للقرار 2602 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يشيد بجهود المغرب “الجادة” و”ذات المصداقية”، الرامية إلى تسوية النزاع حول الصحراء المغربية، بحسب بيان مشترك صدر عقب انعقاد الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي.

وقال البيان، إن المملكة المتحدة تؤكد على “الدور الرئيسي” للأمم المتحدة في مسلسل تسوية النزاع حول الصحراء”.

وأوضح البيان، أن “المغرب والمملكة المتحدة، ينوهان بتعيين المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، ويجددان التأكيد على دعمهما الكامل لجهوده من أجل إيجاد تسوية لهذا النزاع الذي عمر طويلا”.

وعقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزيرة البريطانية للشؤون الخارجية،  ليز تراس، اليوم الأربعاء بلندن، الدورة الثالثة للحوار الإستراتيجي بين المغرب والمملكة المتحدة.

وخلال المباحثات التي جمعتهما، جدد الوزيران التأكيد على رؤيتهما المشتركة حيال إرساء شراكة استراتيجية بين البلدين، من خلال تعزيز الحوار السياسي، تعميق العلاقات الاقتصادية والتعاون الأمني، والنهوض بالعلاقات البشرية والثقافية.

وفي هذا السياق، اعتمد الجانبان إعلانا سياسيا مشتركا بين المغرب والمملكة المتحدة، ووقعا قرارين يتعلقان بإنشاء الآليات الرئيسية لاتفاقية الشراكة الجديدة المغرب-المملكة المتحدة، المبرمة بين البلدين في العام 2019، وهي مجلس ولجنة الشراكة.

كما قاما بتشكيل لجنة فرعية مكلفة بالتجارة، الاستثمار، الخدمات، الفلاحة، الصيد البحري، الجوانب الصحية وتلك المتعلقة بالصحة النباتية والجمارك.

والتزم الجانبان، أيضا، بمواصلة التنسيق القائم بينهما في مكافحة جائحة “كوفيد-19” وتغير المناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.