اللجنة العلمية تحذر من “انتكاسة محتملة”، والسلطات تشدد التدابير الاحترازية

المواطن24

حذر سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد-19، من أن “وقوع انتكاسة وبائية في المغرب أمر محتمل جدا”، مطالبا باحترام التدابير الاحترازية والإقبال على التلقيح من أجل تجاوز أي مشاكل محتملة.

واعتبر ذات المتحدث أن “متحور أوميكرون فاجئ السلطات الصحية، وهو ما يفسر الإجراءات المفاجئة التي اتخذتها تفاعلا مع طبيعة هذا المتحور الجديد”.

وأضاف متوكل، في تصريح صحفي، أن دول الجوار الأوروبي تعاني من “أوميكرون”، خصوصا بريطانيا وهولندا، اللتين تفشا فيهما هذا المتحور بشكل كبير وسريع.

وتأتي تحذيرات اللجنة العلمية من المتحور الجديد تزامنا مع حث وزارة الصحة المواطنين على الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية الفردية والجماعية، واصفة متحور “أوميكرون” بـ “المثير للقلق”.

وطالبت وزارة الصحة المواطنين بارتداء الكمامات الواقية بشكل سليم، مع الالتزام بالغسل المتكرر لليدين أو تعقيمهما بمطهر كحولي، والحفاظ على التباعد الجسدي.

ومن جهتها، باشرت السلطات بمختلف مدن المملكة إجراءات المراقبة المشددة على سلوكيات المواطنين في الشارع العام، من خلال المطالبة بالإدلاء بجواز التلقيح على أبواب محلات العلامات التجارية الكبرى.

وإلى جانب ذلك، طالبت السلطات أصحاب المحلات بضرورة احترام تدابير السلامة الصحية من أجل ضمان استمرار أنشطتهم، مشهرة خيار الإغلاق في حالة وقوع تجاوز يتعلق بالإجراءات الاحترازية الضرورية.

وبالإضافة إلى ذلك، تم إلغاء العديد من الأنشطة والتجمعات التي كان من المرتقب أن تنظم خلال الأسابيع الجارية، ومن ضمنها مهرجانات واحتفالات فنية ولقاءات أدبية وسياسية ونقابية عدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.