البيان الختامي للجمع العام الثالث للنقابة الوطنية للوكالات الحضرية

ابراهيم شيخام

الرباط في :10 دجنبر 2021 انعقد يومه الأربعاء فاتح دجنبر 2021 بالمقر المركزي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الجمع العام الوطني الثالث للنقابة الوطنية للوكالات الحضرية.

وقد أطَّر الجلسة الافتتاحية، بتفويض من السيد الأمين العام للاتحاد، كل من : السيد عبد الإله دحمان، نائب الأمين العام للإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والسيد أنس الدحموني الكاتب العام للنقابة الوطنية إعداد التراب الوطني والتعمير وعضو المكتب الوطني، بالإضافة إلى مدير الاتحاد.

وتناولت مداخلات الجلسة الافتتاحية عددا من الملفات التي تهم قضايا الشغيلة وإشكاليات الحكامة في تدبير المؤسسات العمومية، كما تخللها الدعوة إلى إحياء قيم العطاء والتضحية والبذل والدفاع عن كل الفئات وخاصة المستضعفين منهم، والسعي للرقي بالإطار النقابي ليصبح شريكا فعليا، ليس فقط في تدبير المطالب الاجتماعية المشروعة لتحسين ظروف العمل والاشتغال، ولكن كذلك للارتقاء بهذا الدور إلى تقوية العمل الجماعي بشموليته لإصلاح المرفق العمومي. من جهتهم عبر المؤتمرون عن اعتزازهم وفخرهم بالانتماء إلى الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وتشبتهم بالنضال ضمن هيئاته، وعلى عزمهم العمل في إطار من الشراكة الإيجابية والفعالة مع الوزارة لتغيير النظام الأساسي المؤقت للوكالات الحضرية، والذي يتجاوز ضرره حقوق المستخدمين، ليهدد أيضا استقرار ومردودية العمل في هاته الوكالات.

كما طبع أشغال الجمع العام، النقاش الجاد والمسؤول والصريح لسبل الإشتغال على تنزيل مضامين اتفاق 7 مارس 2019 للحوار الاجتماعي القطاعي مع الوزارة في منهجية منظمة تشاورية ومسؤولة. بعد ذلك، في جو من الشفافية والديمقراطية الداخلية، وتحت إشراف الأمانة العامة للاتحاد، تم انتخاب المكتب الوطني الجديد للنقابة الوطنية للوكالات الحضرية، على مرحلتين: تمت خلال الجمع العام انتخاب الكاتب العام ونائبيه، وتم تخصيص اجتماع آخر للمكتب الوطني يوم الخميس 09 دجنبر 2021 باستعمال تقنية التناظر عن بعد لانتخاب المسؤولين عن باقي المهام. وقد جاءت تشكيلة المكتب الوطني المنتخب كما يلي:

– الكاتب العام الوطني: أحمد المتيوي

-النائب الأول: عبد العزيز المرابط

– النائب الثاني: محمد أوبلعيد

-أمين المال: عبد الوهاب ربابي

-نائب أمين المال: يوسف المازوني 

-المقرر: يوسف خيي

-نائب المقرر: محمد جروندي

– أعضاء المكتب الوطني: علي الداودي، عبد الحق الزكاوي، جلال اغربي، كريم المكاوي.

وفي الختام، تم الاتفاق على إلحاق عدد من المناضلات والمناضلين بالمكتب الوطني تبعا للقوانين المنظمة الاتحاد ، مع مراعاة التمثيليات الإقليمية للوكالات الحضرية، كما تم التعبير عن جاهزية كل مناضلات ومناضلي النقابة للترافع عن الحقوق المشروعة والكفيلة بتحسين أوضاع الشغيلة والمساهمة في النهوض بالقطاع بشراكة تامة مع الوزارة ومع باقي الفرقاء الاجتماعيين بالقطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.