البحرية المغربية تنقذ في ثلاثة أيام 352 مرشحا للهجرة

المواطن24

عملت وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، في عرض البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، في الفترة الممتدة من 18 إلى 21 دجنبر على إنقاذ 352 مرشحا للهجرة غير النظامية واجهوا صعوبات على متن قوارب تقليدية، وقال مصدر عسكري إن غالبيتهم يتحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، ومن بينهم نساء وأطفال.

وأوضح المصدر نفسه، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى أقرب الموانئ المغربية، ثم تسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

ويعد المغرب ممرا تقليديا للمهاجرين، الذين يحاولون العبور نحو إسبانيا بواسطة “قوارب الموت”، كما توصف محليا، وهم في الغالب متحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، بالإضافة إلى المغاربة الراغبين في تحسين أوضاعهم المعيشية.

ولا تتوافر معطيات رسمية حول المهاجرين، الذين يقضون غرقا في السواحل المغربية.

وكانت السلطات المحلية قد أعلنت، في نونبر انتشال جثث أربعة مهاجرين مغاربة، تعود اثنتان منها إلى فتاتين، عثر عليهم على شاطئ قرب الرباط.

ووصل 37.385 مهاجرا عبر البحر إلى إسبانيا، منذ مطلع العام، وحتى منتصف دجنبر الجاري، وفق وزارة الداخلية الإسبانية، الأمر الذي يمثل انخفاضا طفيفا مقارنة مع الفترة نفسها من العام الفائت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.