الإمارات العربية المتحدة تسلم المغرب مقاتلات ميراج “الجبارة”

المواطن24

تتجه الإمارات العربية المتحدة إلى تسليم المغرب مقاتلات ميراج “الجبارة” التي ستستبدلها الإمارات بطائرات “رافال” الفرنسية، فيما يفاوض المغرب لى شراء 8 طائرات هيلوكوبتر من “إيرباص” الفرنسية.

وكشفت صحيفة “الإسبانيول“، اليوم الخميس 9 دجنبر الجاري، أن المغرب يستفيد من الدعم المقدم للولايات المتحدة وإسرائيل لاتفاقيات “أبراهام”، والتي تستجيب لضرورة تشكيل جبهة مشتركة ضد إيران، في مواجهة التهديد الذي يمثله هذا البلد لدول الخليج، ما دفع كلا أمن المغرب والبحرين والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لإقامة  جبهة مشتركة”.

حسب ما نقله منتدى “الدفاع العربي” المتخصص في الشؤون العسكرية العربية، فإن “المغرب سيتسلم أسلحة لم تعد الإمارات بحاجة إليها، حيث ستنقل أسطولها المكون من 68  مقاتلة من طراز ميراج 2000-9 إلى المغرب ومصر في إطار الصداقة والتعاون العسكري بين البلدين الشقيقين، بحسب الدفاع العربي المختص في الشؤون العسكرية.

وحسب نفس المصدر، فإن مقاتلات ميراج 2000 -9  تعتبر أقوى نسخة من طائرات ميراج وبتكنولوجيا عسكرية متطورة للغاية، وهي عبارة عن طائرات مقاتلة متعددة الأغراض.

وتتميز هذه الطائرات برادار متعدد الوسائط rdy-2 وكاميرا رقمية لتتبع التضاريس وشاشات عرض lsd ونظام تسجيل رقمي لأربع شاشات عرض متزامنة، إلى جانب ميزات أخرى، مشكلة بذلك نظام حرب إلكترونية تكتيكي كامل من خلال اعتماد تقنية قياس التداخل.

من جهة أخرى،  أوردت صحيفة “لاتريبون” الفرنسية أن المغرب يفاوض شركة ايرباص هيليكوبتر الفرنسية، من أجل التزود ب 8 مروحيات نقل من نوع h225m caracal، وذلك بالتزامن مع مفاوضات إماراتية فرنسية لشراء طائرات من نفس النوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.