إسبانيا..إعتقال مغربيين شاركا في “عملية الهروب الكبير” من مطار بالما دي مايوركا

حسن لشهب

افادت صحيفة “الباييس” الإسبانية بأن الشرطة الإسبانية تمكنت من اعتقال مغربيين كانا ضمن المبحوث عنهم بسبب مشاركتهما في الحادث الخطير إثر فرارهم من الطائرة التي هبطت، مطلع الشهر المنصرم، بشكل اضطراري في مطار سون سانت خوان.

وقالت الصحيفة إن توقيف الشخصين تم امس الخميس ببلدية إنكا (مايوركا)، وسيتم عرضهما أمام المحكمة اليوم الجمعة، مشيرة إلى أن البحث لا يزال جاريا لإيقاف أربعة أشخاص آخرين.

 وفي وقت سابق، تم تقديم 12 مغربيا تم اعتقالهم لنفس السبب، وسيتم اتهامهم بالفوضى العامة والدخول غير النظامي إلى إسبانيا.

 وأوضحت الصحيفة ذاتها أن الفوضى التي قام بها 24 مهاجرا غير شرعي مطلع الشهر الماضي في مطار بالما سيفرض تغييرًا في بروتوكول العمل في مواجهة عمليات الهبوط في حالات الطوارئ لأسباب صحية.

وقالت إن الحادث لم يكشف فقط عن خرق أمني في المجال الجوي الإسباني، لكنه يكشف أيضًا عن إمكانية مقلقة لظهور نوع جديد من الهجرة.

المصدر ذاته أشار إلى أنه لم يُتخذ قرار بشأن ما إذا كان المعتقلون سيُتهمون بارتكاب جرائم أخرى، بالإضافة إلى الإخلال بالنظام العام والدخول غير القانوني إلى البلاد.

وقال موقع “اوكي دياريو” إن هناك احتمالا بأن يكون كل ما حدث جزءًا من خطة مُنسقة سابقًا من خلال مجموعة خاصة على Facebook تسمى “Brooklyn”، تضم 15000 متابع والتي يجب أن تتم الموافقة على وصولها من قبل المسؤولين.

 وكشف المصدر ذاته استنادا إلى مصادر قريبة من القضية أن الشخص الذي تظاهر بالمرض من دوي السوابق العدلية بإسبانيا، مشيرة إلى اتهامه بالإقدام على الهجرة غير الشرعية وانتهاك قانون الهجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.