“دوزيم”تعرض فيلما وثائقيا بعنوان: “العَبَّار.. الطريق إلى الگرگرات”

المواطن 24

تعرض، يوم الاثنين 8 نونبر، القناة الثانية “دوزيم” فيلما وثائقيا بعنوان: “العَبَّار.. الطريق إلى الگرگرات”، يدور حول قطع مرتزقة البوليساريو معبر الگرگرات قبل تدخل القوات الملكية المسلحة لفتح الطريق من جديد.

ويحكي الفيلم الذي انجز خلال هذه السنة 2021، والذي سيعرض على الساعة التاسعة وخمسون دقيقة ليلا، قصة سائق إسباني مهني محترف إسمه بيريز كوراليس مانويل، ناقل دولي محترف للبضائع من اسبانيا في اتجاه موريتانيا، يرافقه صوت الحاكي المشهود له بالخبرة الكافية في هذا المجال الإعلامي عبد الصادق بنعيسى.

وتدور مشاهد الفيلم حول قطع البوليساريو الطريق الرابطة بين المغرب وموريتانيا وباقي الحواضر الإفريقية على مستوى معبر الگرگرات جنوب الصحراء المغربية، خلال الفترة الممتدة من نهاية أكتوبر إلى غاية 13 نونبر 2020 وهو تاريخ تدخل القوات المسلحة الملكية لفتح الطريق من جديد.

ويضم الفيلم أيضا صورا حصرية، تعرض لأول مرة عن عملية قطع الطريق من قبل البوليساريو بحضور مسلحين من ميليشياتها لأسلحة قتالية ثقيلة، مما يفنذ أطروحة الاحتجاج المدني السلمي.

إضافة إلى فقرات امشاهد مثيرة ومشوقة، ومداخلات علمية لثلة من الأساتذة والخبراء والباحثين المختصين مغاربة وأجانب.

كما يتناول الفيلم في عمقه قضية قطع طريق المعبر في إطار نزاع الصحراء المغربية مع خصوم وأعداء الوحدة الترابية للمملكة، كل ذلك في قالب فني سينمائي لا يخلو من التشويق والإثارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.