خريبكة: اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على 100 مشروع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما يناهز13 مليون درهم.

إدريس سحنون

تحت رئاسة السيد عامل إقليم خريبكة، اجتمعت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، يوم الخميس الجاري 2021 بمقر العمالة، للمصادقة على مشاريع في مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وذلك بعد مناقشتها ودراستها دراسة مستفيضة، متخذة كشعار لها النهوض بالمشروع التنموي بالإقليم.

    وفي كلمته الافتتاحية أشار السيد عامل إقليم خريبكة إلى أن اجتماع اللجنة الإقليمية يأتي في غمرة الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء التي أبدعها المغفور له، جلالة الحسن الثاني طيب الله ثراه. وفي معرض حديثه عن جائحة كوفيد 19 نوه بالمجهودات المبذولة على الصعيد الإقليمي للوصول إلى المناعة الجماعية وشد بحرارة على أيدي على المشرفين على عملية التلقيح وثمن المجهودات المبذولة من طرف الدولة لتامين تلقيح المواطنين مجانا.

   واستعرض سلسلة من المشاريع  المنجزة أو في طور الإنجاز التي أنجزت أوستنجز بمبالغ ضخمة وستعود بالنفع العميم على الفئات المستهدفة ودعا القائمين عليها إلى ابتكار حلول ناجعة لاستثماره على أحسن وجه .

      وقدم قسم العمل الاجتماعي عرضا بالصوت والصورة لعينة من مشاريع الشطر الأول التي أنجزت أو في طور الانجازكمشروع تجهيز المركز الاجتماعي لاستقبال الأشخاص في وضعية هشة بمدينة خريبكة بكلفة 800 ألف درهم منها 500 ألف من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و300 ألف درهم من التعاون الوطني ومشروع بناء وتجهيز مركز دعم صحة الأم والطفل بكلفة إجمالية تصل إلى مليونين من الدراهم. وصلت نسبة تقدم الأشغال فيه 5 في المائة. وبناء وتجهيز مدرسة الشريف الإدريسي سابقا لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة  ( الثلاثي  الصبغي والتوحد والصمم والبكم) ويضم المشروع مقصفا وملاعب رياضية ومحلات تجارية لتسويق المنتوجات المجالية المصنوعة من طرف الأشخاص في وضعية اعاقة  وتبلغ تكلفة الشطر الأول من المشروع 4 ملايين درهم. وصلت نسبة الأشغال فيه 20 في المائة. ومشروع أشغال تهيئة وتجهيز منصة لرعاية المسنين والأشخاص في وضعية هشاشة ‘الجسر’ بمدينة وادي زم بغلاف مالي يقدر ب 1.2 مليون درهم بلغت نسبة الأشغال 15 في المائة.

  ولم يفت العارض التذكير بمشروع ”مليون محفظة” للدخول المدرسي بغلاف مالي يفوق 5.5 مليون درهم لفائدة 63670 مستفيد ومستفيدة منهم 29602 من الإناث يدرسون ب 151 مؤسسة تربوية …

  وصادق المجتمعون على أكثر من 100 مشروع تنموي بقيمة تناهز 13 مليون درهم ساهم الشركاء فيها ب 5 ملايين درهم وصندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 8 مليون درهم.

  وحظي برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب بحصة الأسد، إذ رصد له أكثر من 11.876 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 6.7 ب مليون درهم وساهمت الفئات المستفيدة ب 5 ملايين درهم.

  وشمل هذا البرنامج 94 مشروعا لتحسين دخل الشباب ودعم ريادة الأعمال لدى الشباب وتسيير وتنشيط منصتي ملقى الشباب ومركز دعم الادماج الاقتصادي للشباب بكل من مدينتي وادي زم وابي الجعد.

  وخصص لبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة 3 مشاريع بكلفة إجمالية تصل الى265 ألف درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

  وتمت المصادقة على برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة وضم 4 مشاريع بغلاف مالي يفوق مليون درهم  وهمت محاور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي و تعزيز الانفتاح لدى الشباب و دعم الام والطفل و المساعدة التقنية والتكوين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.