حكومة اخنوش تخصص حوالي 14.4 مليار درهم لقطاع تجهيز الطرق

محمد شنوري

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن الاستثمارات المخصصة لقطاع الطرق في إطار ميزانية الدولة، قد بلغت حوالي 14.4 مليار درهم برسم سنة 2022، منها 4 ملايير و973 مليون درهم كاعتمادات أداء.

وقال بركة خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة التجهيز، بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن، اليوم الثلاثاء، بمجلس النواب، إنه تم رصد مبلغ 200 مليون درهم كاعتمادات أداء لمواصلة الأشغال في الطريق السريع تزنيت العيون، وتوسيع الطريق الوطنية الرابطة بين العيون والداخلة.

 وأشار إلى أن مواصلة الأشغال في عدد من الطرق السريعة سيكلف ميزانية الدولة 642 مليون درهم، في حين يصل إجمالي الاستثمارات التي ستعطى انطلاقتها سنة 2022، إلى مليار و350 مليون درهم.

 أما الطرق السيارة، فقد أكد بركة، أن الحكومة خصصت لها 813 مليون درهم. وفي السياق ذاته، كشف وزير التجهيز والماء، أن حجم الاعتمادات المرصودة برسم مشروع ميزانية الاستثمار لسنة 2022 لأداء مستحقات نزع الملكية والتعويض عن الأضرار السطحية لفائدة مالكي الأراضي المرتبطة بإنجاز مشاريع الطرق السيارة والطرق السريعة قد بلغت 250 مليون درهم (25 مليار سنتيم).

وفيما يخص برنامج تحسين شروط السلامة الطرقية، أوضح المتحدث، أنه تم تخصيص مبلغ 145 مليون درهم برسم سنة 2022، من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية في إطار اتفاقية شراكة مع الوزارة، وذلك لمعالجة النقط السوداء، أي النقط التي تتمركز فيها حوادث السير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.