توقيع إتفاق التزويد بالقبة الحديدية بين إسرائيل و المغرب

المواطن24

وقع وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني جانتس” صباح اليوم الأربعاء، بالعاصمة الرباط مع نظيره المغربي، عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، على عدة إتفاقيات في المجالات الأمنية والاستخباراتية والعسكرية.

و تقضي هذه الإتفاقيات الغير المسبوقة، بعقد صفقات أمنية وبيع معدات أمنية وعسكرية وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات العسكرية الإسرائيلية والمغربية.

كما ستشرع إسرائيل في تزويد المغرب بالتكنولوجيا العسكرية لبناء القبة الحديدية، وهي الصفقة التي ستمكن المملكة من التوفر على أحدث و أقوى نظام دفاعي في القارة الأفريقية، وهو النظام الدفاعي الذي تتوفر عليه إسرائيل منذ عقود.

زيارة الوزير الإسرائيلي، سبقتها مصادر إسرائيلية، كشفت عن مواصلة شركة رافائيل (Rafael Advanced Defense Systems)، التنسيق مع المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية، عن طريق آرييل كارو، نائب الرئيس التنفيذي للشركة، وهو ما سيتم حسمه خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للمملكة، حيث ينتظر أن تزود إسرائيل المملكة بالتكنولوجيا العسكرية لمراقبة الحدود بأجهزة رادار يتم التحكم فيها عن بعد.

ويندرج هذا ضمن التعاون العسكري المغربي الإسرائيلي الهادف لتعزيز قدرات البلدين خاصة جعل الجدار الدفاعي المغربي قوة محصنة في وجه أي محاولات إختراق أو إستهداف من العدو، في إطار تعزيز التعاون والشراكة القوية التي تجمع البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.