المغرب-بنين.. تعزيز التعاون في مجال الوساطة المؤسساتية محور مباحثات بالرباط

المواطن24

تم الاتفاق خلال مباحثات جرت ، اليوم الأربعاء بالرباط ، بين وسيط المملكة محمد بنعليلو ونظيره البنيني باسكال إيسو على خطة عمل بين مؤسستي الوسيط في البلدين تمتد لسنتين. وحسب بلاغ لمؤسسة الوسيط، فإن الاتفاق على هذه الخطة التي تتضمن تبادل الزيارات والتجارب بين الهيئتين، يأتي تنزيلا لمضامين اتفاقية مبرمة بين الطرفين منذ سنة 2019، وبعد اطلاع وسيط بنين على مرافق المؤسسة والاستماع إلى عرض عن اختصاصها وأنشطتها ومنجزاتها، والاطلاع على ما توفره النظم المعلومياتية من إمكانيات، خدمة واقترابا من المواطنين.

ويندرج لقاء السيدين بنعليلو وإيسو في إطار تعزيز العلاقات بين المؤسستين، تفعيلا لاتفاقية التعاون والشراكة المبرمة بين الجانبين.

وأوضح البلاغ أن هذا اللقاء كان فرصة لتبادل الرؤى في القضايا ذات الاهتمام المشترك بخصوص ما تأتى لمؤسسة الوسيط بالمملكة تقديمه من خدمات في ظل ما اجتاح العالم من وباء، وكذا البحث عن سبل تقاسم التجارب والممارسات الجيدة.

كما جرى استعراض أنشطة جمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكفونيين التي يترأسها وسيط المملكة، والتي يعتبر وسيط جمهورية بنين عضوا فيها. وقد عبر السيد إيسو عن اعتزاز بلده بما يربطه بالمملكة المغربية من صداقة، مجددا دعوته لوسيط المملكة للقيام بزيارة لبنين، وفق البلاغ. وكانت مؤسستا الوسيط في كل من المغرب وبنين قد وقعتا في 25 أكتوبر 2019 بالرباط اتفاقية للتعاون والشراكة تضفي طابعا مؤسساتيا على التعاون القائم بين الجانبين في مجال الوساطة المؤسساتية.

وتمهد الاتفاقية الطريق أمام شراكة مثمرة ومستدامة إن على الصعيد الثنائي أو في إطار جمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكفونيين، التي يرأسها وسيط المملكة محمد بنعليلو. وتهدف هذه الاتفاقية إلى إنجاز العديد من المشاريع والبرامج ذات الاهتمام المشترك، مع تعبئة الوسائل الضرورية لتنفيذ الإجراءات التي تستجيب لانتظارات المؤسستين في مجال تبادل الشكايات التي يقدمها الأشخاص الذاتيون أو الاعتباريون في البلدين، فضلا عن تعزيز القدرات والتشاور بين المؤسستين لتنسيق مواقفهما في الهيئات الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.