الإحتجاجات ضد قرارات بنموسى تصل إلى الناظور

المواطن24

خرج أزيد من 500 طالب وطالبة، أمس الاثنين، في مسيرة احتجاجية، بمحيط الكلية المتعددة التخصصات بالناظور، وذلك للتنديد بقرار وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والقاضي بمنع المجازين البالغين أكثر من 30 سنة، من اجتياز مباريات الولوج لسلك التعليم.

واستنكر المحتجون، الشروط الأخرى التي فرضتها الوزارة، من أجل اجتياز المباريات، خاصة شرطَيْ الانتقاء حسب الميزة، وعدد سنوات الحصول على الإجازة في الدراسات الأساسية.

وصدحت حناجر الطلبة، بشعارات طالبت بإلغاء هذا القرار، الذي “يستهدف بالأساس أبناء الفقراء والبسطاء، ممن يجدون في الولوج الى مهنة التعليم، طوق نجاة، لإنقاذهم من أزمة البطالة”، وفق تعبيرهم.

وكانت وزارة شكيب بنموسى، قد حددت شروطا، أثارت سخط واستياء فئة واسعة من المغاربة، خاصة فيما يتعلق بتحديد سن المترشح، في 30 سنة، على الأكثر، من أجل اجتياز مباريات الولوج لسلك التعليم، وهو ما عزته نفس الوزارة لسعيها لضمان التزام الأساتذة الدائم في خدمة المدرسة العمومية.

يذكر أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كانت تشترط، خلال المباريات السابقة، سن الـ45 على الأكثر، من أجل الالتحاق بمقرات عملهم بالمؤسسات العمومية، في حالة ما تم اجتياز المباريات بنجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.