إطلاق أول شاحن كهربائي من صنع مغربي “قريبا”

المواطن24

أعلنت شركة Afrimobility، التي تعد أحد الفاعلين الرئيسيين في قطاع النقل باعتماد الكهرباء، عن نشر شبكة لمحطات الشحن السريع (FASTVOLT) بالمغرب.

شبكة محطات الشحن السريع، هذه، وهي الأولى من نوعها في البلاد، بقوة 50 كيلوواط على طول محور طنجة أكادير، موجهة لخدمة السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة القابلة للشحن،

وتقول الشركة إن محطاتها ستساهم “في تحفيز نمو قطاع النقل باعتماد الكهرباء والمسؤول بيئيا في إفريقيا”.

وتقدم محطات الشحن السريع من الجيل الجديد، التي يفضلها المستعملون عبر العالم، العديد من المزايا، وفق بلاغ للشركة، منها على الخصوص: الشحن السريع للسيارة في ظرف 30 دقيقة (توفر 80 % من الاكتفاء)؛ وكما أن محطات الشحن هذه ستنتصب على طول شبكة أفريقيا؛ وستغطي أبرز محاور الطرق السيارة بالمغرب في الشمال والجنوب.

الشبكة ستوفر تطبيقا على الهاتف الجوال يمكن من تحديد موقع مركز الشحن السريع الأقرب، ومن ترتيب عملية الشحن والأداء وتتبع الاستهلاك وعمليات الشحن الأخيرة.

ووفق الشركة، فقد جرى اختيار المواقع الأولى لمحطات الشحن السريع بالتشاور مع مستخدمي السيارات الكهربائية والهجينة، الذين يستمر عددهم في تزايد كل سنة. وهذه المواقع الاستراتيجية “تلبّي حاجيات مستخدمي السيارات الكهربائية، وتضمن لهم مراكز شحن في أهم المحاور الطرقية عند التنقل”.

وبينما كانت المخاوف الرئيسية لمستعملي السيارات الكهربائية بالمغرب، هي نفاد بطارية السيارة. فإن الشركة تبدد كل المخاوف مع إطلاق شبكتها للشحن السريع بالمغرب.

وأعلنت شركة Afrimobility عن تطويرها بشكل مشترك مع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN)، لأول آلة شحن مغربية سريعة (بين 60 و100 كيلوواط)، والذي يرتقب أن يدخل حيز الإنتاج والتسويق الواسع خلال سنة 2022، مستجيبا للطلب المتزايد على آلات الشحن السريعة للسيارات الكهربائية في السوق.

وفي هذا الصدد، قال مولاي حفيظ العمراني، المدير العام للشركة: “نحن أول فاعل مغربي ينشئ شبكة كثيفة من محطات الشحن السريع بالمغرب، ونحن سعداء بالمساهمة في تنمية البنيات التحتية للشحن في بلادنا، ومن خلال ذلك، المساهمة في الإعداد للانتقال الطاقي على أفضل وجه، وفي تعميم استعمال السيارات الكهربائية الأكثر رأفة بالبيئة”. وأضاف: “اخترنا أن نكون أول من استثمر في هذا الفرع من أجل خلق ديناميكية شاملة وتشجيع مجموع الفاعلين في المنظومة على اقتفاء أثرنا وإنشاء شبكة واسعة من محطات الشحن على امتداد التراب الوطني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.