لماذا يلدغ البعوض بعض الناس دون غيرهم؟

المواطن24

أغلبنا لايعرف لماذا يلدغ البعوض بعض الناس دون غيرهم؟من خلال عدة دراسات اجريت بواسطة علماء في علم الحشرات كشفو عن عدة أسباب قد تكون مفاجئة لدى الكثيرين وإليكم تفاصيل ماقالوه في سياق هذا التقرير .

يوجد أكثر من 3 آلاف نوع مختلف من البعوض، ورغم ذلك، يتغذى جزء منها فقط فعليا على دماء البشر مع التمييز عند اختيار “فـ.ــ.ـرائـ.ــ.ـسـ.ــ.ـها”.

ويُـ.ــ.ــ.ـصـ.ــ.ـاب البعض بعدد لا يُحصى من لدغـ.ــ.ـات البعوض في أماكن تكاثرها، في حين يتعرض آخرون للدغة أو اثنتين على الأكثر. فما السبب، وما هي العوامل التي تؤثر على اختيار البعوض لفـ.ــ.ـرائـ.ــ.ــ.ــ.ـسه؟

وفي حديثه مع Conversation، يشرح ريتشارد هالفبيني، وهو محاضر في العلوم البيولوجية بجامعة Staffordshire، أسباب تعرض بعض الناس للدغات البعوض دون غيرهم.

ويقول هالفبيني، إن أفضل دليل على ما يحفز انجـ.ــ.ــ.ـذاب البعوض لبعض البشر، هو اختلاف جراثيم البشرة.

كما أن الرائحة المنبعثة من مسامنا وبصيلات الشعر، هي العامل الحاسم في جـ.ــ.ـذب البعـ.ــ.ــ.ـوض.

وبعبارة أخرى، لا يختار البعوض شخصا ما بسبب البيولوجيا الداخلية، بل نتيجة للكائنات الحية الدقيقة التي تعيش على جلده. ويعتمد تكوين الجراثيم الجلدية على بيئتنا في الغالب، بما في ذلك ما نأكله وأين نعيش.

ويُعتقد أيضا أن التباين الوراثي يؤثر على مدى جذب بشرتنا لمختلف أنواع البكتيريا. ويمكن أن يكون ذلك من خلال إنتاج البروتينات “المتحكم بها وراثيا” في الجلد الذي يعمل كحاجز ويمنع الميكروبات من أن تنشأ ونمو على سطحه.

والجدير بالذكر، أنه بما أن العرق النقي ليس له رائحة واضحة، فإن التعرق بحد ذاته قد لا يكون مسؤولا عن جذب البعوض.

وبدلا من ذلك، فإن التباين في التركيب الكيميائي للعرق ومعدلات إنتاجه بين الناس، قد يؤدي إلى تكوين ظروف مفيدة لبعض الميكروبات التي يمكنها جذب البعوض.

وفي حين أننا أصبحنا على يقين أن البعوض يختار مضيفه البشري تبعا للبكتيريا التي تعيش على جلده، فإنه من غير الواضح لماذا يفضل البعوض رائحة بعض الحياة الميكروبية الموجودة على الجلد، دون غيرها.
المصدر: ديلي ميل

ما سبب البرودة الدائمة لأقدام بعض الناس؟

يشعر بعض الناس دائما ببرودة أقدامهم، أي أن أطرافهم باردة دائما حتى في فصل الصيف الساخن.

تنظم الأوعية الدموية درجة حرارة جسم الإنسان، فعند توسعها، تتخلص من الحرارة الزائدة، وعندما تتقلص (تنقبض) تحاول الاحتفاظ بدرجة حرارتها.

واستنادا إلى هذا، يبدأ الأطباء عند مراجعة المرضى الذين يعانون من برودة أقدامهم، بالتأكد من أنهم لا يعانون من مشكلات في الأوعية الدمو *ية.

وينصح الخبراء كل من يعاني من برودة قدميه دائما بمراجعة أخصائي القلب والأوعية الدمو *ية، لأن البرودة قد تنتج عن تصلب الشرايين وخاصة الأوعية الدمو *ية الدقيقة.

كما يمكن أن تكون الهرمونات سببا في برودة القدمين. ووفقا للعلماء، تعاني النساء لهذا السبب من برودة القدمين أكثر من الرجال. فقد اكتشف البروفيسور الهولندي، بوفل أولي فينغر، أن الأوعية الدمو *ية النسائية أكثر حساسية للتغيرات الحاصلة في الوسط المحيط. حتى أن انخفاضا بسيطا في درجة حرارة الهواء يسبب لدى النساء انقباض الأوعية الدمو *ية، بحسب مجلة Naked-Science.

ويرى علماء أستراليون أن حالة القدمين تسمح بتشخيص أنواع مختلفة من الأمراض. ويقول الدكتور، كيث ماك أرثور، إن الأقدام الباردة تشير إلى تطور مـ.ــ.ــ.ـرض السـ.ـكري.

إضافة لهذا، يمكن أن يكون سبب برودة القـ.ــ.ـدمين، اضطراب في وظائف الكبد أو الغدة الدرقية، لاشتراكهما في عملية استقلاب الطاقة داخل جسم الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.