لعدم بلوغها السن القانوني.. إلغاء مقعد مرشحة بإقليم شيشاوة

المواطن24

قضت المحكمة الإدارية بمراكش بقبول الطعن المقدم من طرف ( عبد الحق ب )، وبإلغاء العملية الانتخابية لجماعة السعيدات الدائرة الإنتخابية رقم 1 إقليم شيشاوة بخصوص فوز عائشة لعميرات، مع ما يترتب عن ذلك قانونا.

الطاعن السالف الذكر، تقدم بعريضة طعن يعرض من خلالها، أنه كان مرشحا للإنتخابات الجماعية لتاريخ 8 غشت بالدائرة رقم 1 جماعة السعيدات شيشاوة.

وقد أسفرت العملية على نجاح المدعو الجراري المختار و عائشة لعميرات في اللائحة الإضافية، إلا أنه بمراجعة هوية هذه الأخيرة تبين أنها من مواليد 30/05/2001 أي انها لا تتوفر على أهلية الترشح طبقا للمادة 41 من مدونة الإنتخابات، والتمس الحكم بإلغاء العملية الإنتخابية بالدائرة رقم 1 بجماعة السعيدات، والتصريح ببطلان نتيجة إعلان فوز الجراري المختار وعائشة لعميرات ، مع ما يترتب عن ذلك قانونا.

هيئة الحكم، زكت قرارها بترسانة قانونية، كاستنادها على القرار الصادر عن محكمة النقض رقم 1/1795 المؤرخ في 22/12/2016 في الملف الإداري رقم 4226/4/1/2016 الذي جاء فيه ” أن سن الرشد القانوني للترشيح للإنتخابات محدد بموجب المادة 41 من القانون رقم 9-97 المتعلق بمدونة الإنتخابات المعدل بمقتضى القانون رقم 36/80 التي تشترط في من يترشح للإنتخابات أن يكون ناخبا بالغا من العمر واحد وعشرين سنة شمسية كاملة على الأقل في التاريخ المحدد للإقتراع “.

لكن الثابت من خلال وثائق الملف ومستنداته، كون المطعون في فوزها لم تكن تبلغ بتاريخ ترشيحها للعملية الإنتخابية التي تم الطعن فيها سن الواحد والعشرين سنة، فإن ذلك يعني أنها فاقدة الأهلية الترشيح، مما يترتب إلغاء العملية الإنتخابية التي كانت مرشحة فيها وفائزة، وبالتالي فإن وثائق الملف خاصة بطاقة المعلومات الخاصة بالمعنية تبين أنها من مواليد 30/05/2001 بمعنى أن سنها بتاريخ الإقتراع لم يتجاوز السن المطلوبة قانونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.