المغرب يعيد فتح سفارته بليبيا وبداية استئناف نشاطها الدبلوماسي

[success]المواطن24[/success]

🔴🟢 المغرب يعيد فتح سفارته بليبيا الرئيسيةدولية (الخميس 01 أبريل 2021 )

افتتح المغرب اليوم الخميس سفارته بليبيا ، وهي بداية استئناف نشاطها الدبلوماسي المتوقف منذ 7 سنوات إثر إغلاق السفارة بسبب هجوم مسلح تعرضت له في أبريل 2015، وتبناه تنظيم داعش. وتأتي خطوة المغرب في وقت أعلنت فيه فرنسا أيضاً عن فتح سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس.

كما أعلنت مصر والولايات المتحدة واليونان ومالطا عزمها استئناف عمل سفارتها في ليبيا في أقرب فرصة، في مؤشر على تحسنّ الأوضاع الأمنية مع شروع السلطة التنفيذية الجديدة في ممارسة مهامها. و أمس الأربعاء وصل وفد رفيع المستوى من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي المغربية إلى طرابلس للقاء مسؤولين ليبيين، والتباحث حول الترتيبات اللوجستية لإعادة التمثيل الدبلوماسي للمغرب خلال الفترة القادمة عبر سفارته في طرابلس وقنصليته في مدينة بنغازي شرق البلاد.

وقاد المغرب عدة مفاوضات وحوارات بين الأطراف الليبية لإيجاد حل للأزمة، بدءا من حوار الصخيرات الذي انتهى بتوقيع اتفاق سياسي تمخضت عنه حكومة الوفاق المنتهية ولايتها، وصولاً إلى مفاوضات بوزنيقة حول توزيع المناصب السيادية. و أمس الأربعاء ، أكد الملك محمد السادس، دعم المغرب للسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا لإنجاح المرحلة الانتقالية في البلاد. جاء ذلك في رسالة خطية أرسلها الملك إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وفق بيان أصدره المكتب الإعلامي للمجلس.

ونقل البيان عن الملك تأكيده “مساندة المغرب المعهودة لكل الإجراءات والمجهودات التي تبذلونها لرفع التحديات التي تواجه ليبيا من أجل إنجاح هذه المرحلة الدقيقة”. وذكر، بحسب البيان “بالأهمية التي توليها المملكة لتعزيز العلاقات مع ليبيا في مختلف المجالات”، مهنئا المنفي “على الثقة التي حظي بها لخدمة بلده في هذه المرحلة الانتقالية الحاسمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.