ازيلال / المواطنون محتاجون الى اعلام الحلول وليس الى اعلام البهرجة “تاكلفت”

لحسن كوجلي :

أحيانا يخرج الناس للاحتجاج تحت مظلة المطالبة بالحقوق المشروعة, ولو انه في بعض الحيان تكون الغاية الخفية التضليل من اجل كسب ود وعطف الراي العام, واما فقط من اجل استعراض العضلات و ارسال رسائل للتخويف والظهور بمظهر التفوق لاغراض سياسية, وهنا يستوجب من الراي العام توخي الحذر والتمييز بين الحقيقة والباطل, حيث تم في كثير من النماذج من هذا المثال الدفع بالمواطنين للسقوط في جهنم الخلافات والعداء وكراهية البعض للبعض،

كما يجري الامر مؤخرا بقيادة تاكلفت بإقليم ازيلال, سوقه اعلام وطني بصورة يستوجب معه استحضار الضمير عند تناوله . فخوض اعتصام, لا يعني بالضرورة ان المطالب المرفوعة فعلا هي واقع مطلوب. بدوار اسكار بتاكلفت حيث تم تنفيذ الاعتصام, نجد بالأرقام والدليل ان كل المطالب المرفوعة, اما انها أنجزت واما في طريقها نحو الإنجاز تحت مساطر مضبوطة.

المطالبة ببناء مقطع طرقي, اصلاح سواقي الري, بناء سور ومرافق صحية لمدرسة تعليمية, وربط المنازل بالماء الشروب, مطالب أظهرت بيانات ان جزءا يسيرا منها قد اخرجت الى النور, واشغال قائمة لتحقيق الباقي في اجل أقصاه 2022.

     

بخصوص بناء الطرق بدوار اسكار المدفوع للاعتصام, نجد انه تم بالدوار تهيئة وتوسيع ما طوله من الطريق 14 كلم تربط بين تاكلفت واسكار بتكلفة مالية تقدر ب 10 ملايين درهم , وذلك في اطار البرنامج الثاني للطرق بالعالم القروي، ناهيك عن تهيئة الطريق التي تربط دوار زاوية اسكار بتباروشت، من تمويل مجلس جهة بني ملال خنيفرة ومصالح المديرية الإقليمية للمياه والغابات، هذا فضلا عما تم برمجته لبناء الطريق الرابطة بين اسكار واسكار بتكلفة مالية قدرها 6 مليون درهم.

كما تم فتح طريق على طول 3100 متر بتكلفة مالية قدرها 700 الف درهم من طرف مصالح المياه والغابات. في موضوع سواقي الري, فقد تم بناء ما طوله 4 الف متر من السواقي من طرف الجهة المختصة بتكلفة مالية تقدر قيمتها ب 2 مليون درهم, هذا بالإضافة الى اصدار اوامر إقليمية عليا للجهات من اجل اصلاح ومعالجة السواقي التي افسدتها الامطار الماضية والتي الحقت بها اضرار.

بخصوص قطاع التعليم، فقد عرف دوار اسكار, اصلاح المدرسة بالزاوية وبناء قسمين بها بمبلغ قدره 760 الف درهم ، من تمويل صندوق التنمية القروية، والاكاديمية الجهوية للتعليم، في انتظار بناء قريبا، سور ومرافق صحية بالمدرسة الجديدة برسم مالية سنة 2022.

في شأن ماء الشروب, فقد تمت برمجة تزويد دوار اسكار بهذه المادة الحيوية بتكلفة مالية قدرها مليون درهم من مالية السنة الجارية، مع الإشارة الى انه يجري الان حفر ثقب مائي بالدوار الغني بالفرشة المائية, على اساس ان يتم تجهيز منظومته المائية في المدي القريب. وبخصوص الكهرباء, قد تمت تغطية كل المنازل بنسبة 99 في المائة.

وفي موضوع مرتبط, وعلى ضوء معلومات, فان شرفاء زاوية اسكار يتبرءون من الاعمال التي فرضت الاعتصام على الشباب المحلي و التي بناء عليها تم تحريضهم من اجل تشويه سمعة الزاوية. ويعود سبب الدفع بصناعة الاحتقان باسكار, الى الاحتقان والتطاحن السياسي الذي يجمع بين افراد عائلة واحدة, يرغب كل من الطرفين التظاهر بالاستقواء من اجل جر المواطنين للتصويت عليهما خلال الاستحقاقات المقبلة.

وقد اثبتت معلومات دقيقة عن انشاء واحد من المتصارعين مجموعة بالواتساب بين شباب دوار اسكار لمناقشة مشاكل الدوار والاتفاق حول تحركاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.