10 منتخبات لم تتأهل من قبل إلى كأس أمم أفريقيا

[success]المواطن24[/success]

أسدل الستار على التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2022، مساء الثلاثاء، بعدما حجز 23 منتخبا مقعدها في البطولة.

ويبقى المقعد الأخير حائرا بين منتخبي بنين وسيراليون، بعد أن تأجلت المباراة التي كان من المفترض أن تجمع بينهما، الثلاثاء، إلى شهر يونيو/حزيران المقبل.

وكان منتخب جزر القمر أحدث المتأهلين إلى البطولة، حيث تأهل إلى “الكان” للمرة الأولى في تاريخه، كما حقق منتخب جامبيا الإنجاز نفسه.

المنتخبات المتأهلة لكأس أمم أفريقيا 2022

وتأهل حتى الآن 23 منتخبا إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2022، وهي منتخب الجزائر (حامل اللقب)، ووصيفه السنغالي، بجانب منتخبي نيجيريا وتونس صاحبي المركزين الثالث والرابع في النسخة الماضية، والكاميرون صاحبة الضيافة في النسخة القادمة.

وتضم القائمة كذلك منتخبات مصر والمغرب وغانا والجابون وزيمبابوي وكوت ديفوار ومالي وغينيا وبوركينا فاسو وجزر القمر والسودان وجامبيا وغينيا الاستوائية والرأس الأخضر وغينيا بيساو وموريتانيا وإثيوبيا ومالاوي.

وبتأهل جزر القمر وجامبيا، يتضح أن 10 منتخبات فقط لم يسبق لها التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية على مدار تاريخها.

المنتخبات الـ10 التي لم تتأهل من قبل إلى كأس أمم أفريقيا هي جمهورية أفريقيا الوسطى، وإي سواتيني، وليسوتو، وتشاد، وسيشل، وإريتريا، وساوتومي، بالإضافة إلى جيبوتي والصومال، وجنوب السودان.

منتخب جيبوتي

منتخب جيبوتي شارك في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 4 مرات سابقة، بداية من عام 2000، ثم 2017، واحتل المركز الأخير بدون تحقيق أي انتصار في المجموعة التي ضمت تونس وتوجو وليبيريا.

كما ودع منتخب جيبوتي تصفيات أمم أفريقيا 2019 من الدور التمهيدي أمام جنوب السودان، رغم الفوز في مباراة الذهاب بهدفين مقابل لا شيء، حيث خسر بسداسية نظيفة في الإياب.

المشاركة الرابعة والأخيرة في التصفيات كانت في النسخة الحالية، حيث خرج منها منتخب جيبوتي مبكرا بالهزيمة أمام جامبيا بركلات الترجيح في الدور التمهيدي.

منتخب الصومال

أما منتخب الصومال فلم يشارك في التصفيات منذ 37 عاما تقريبا، وتحديدا منذ مشاركته في تصفيات كأس الأمم الأفريقية عام 1984.

وكانت أولى مشاركات منتخب الصومال في التصفيات عام 1970،عندما أعلن انسحابه قبل مواجهة مصر.

منتخب الصومال خاض أيضا تصفيات كأس الأمم الأفريقية عام 1976، وخرج أمام بورندي، قبل أن ينسحب مجددا أمام المنتخب المصري في تصفيات 1980.

جنوب السودان

أما منتخب السودان، فقد ظهر لأول مرة في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية عام 2015، حيث خسر من الدور الأول بخماسية من موزمبيق.

وشارك منتخب جنوب السودان مجددا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية عام 2017، واحتل المركز الأخير برصيد 3 نقاط في المجموعة التي ضمت مالي وبنين وغينيا الاستوائية.

منتخب جنوب السودان احتل المركز الأخير أيضا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2019، بدون تحقيق أي نقاط، في المجموعة التي ضمت مالي وبورندي والجابون.

المشاركة الأخيرة كانت في التصفيات الأخيرة، حيث احتل منتخب جنوب السودان المركز الأخير بـ3 نقاط، في المجموعة التي ضمت بوركينا فاسو ومالاوي وأوغندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.