مخاطر الذكاء الاصطناعي التي تهدّد الخصوصية تتطلّب اعتماد إجراءات عاجلة

محرر المواطن 2424 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أيام
محرر المواطن 24
24 ساعةMobileسلايدرسياسةمجتمع
مخاطر الذكاء الاصطناعي التي تهدّد الخصوصية تتطلّب اعتماد إجراءات عاجلة

المواطن24

نشرت مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان اليوم، ضمن إطار عملها* في مجال التكنولوجيا وحقوق الإنسان، تقريرًا يحلل كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التصنيف وأتمتة عمليّة اتخاذ القرارات وغيرها من تكنولوجيات التعلم الآلي الأخرى، على حق الأشخاص في الخصوصية والحقوق الأخرى، بما في ذلك الحقوق في الصحة والتعليم وحرية التنقل وحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات وحرية التعبير.

وتابعت المفوّضة السامية قائلة: “يطال الذكاء الاصطناعي حاليًا كلّ ركن من أركان حياتنا الجسدية والعقلية، وحياتنا العاطفية حتّى. وتُستَخدَم أنظمة الذكاء الاصطناعي لتحديد من يحصل على الخدمات العامة، ومن يتمتّع بفرصة الحصول على وظيفة، كما تؤثّر بالطبع على نوع المعلومات التي يراها الناس ويمكنهم مشاركتها عبر الإنترنت.”

 وان الجرائم التي لم تعد تأتي أكلها في الدول الغربية او المتقدمة ..حيث اصبح من السهل كشفها او التصدي لها ببرامج الذكاء_الاصطناعي التي تعتمدها المؤسسات في حماية المعطيات سواء البنكية او الحكومية … سيتم تعليمها لمجرمين داخل الدول الافريقية و العربية … وباقي المناطق الاخرى التي تعتمد نظم حماية تقليدية عادية غير معتادة على هذا النوع من الهجمات وهو ما اصبح يتعرض له اليوم الشعب_المغربي على مستوى امنه المالي التكنولوجي وخير مثال الصور بين أيديكم …. يوميا اتوصل بنفس الصور لعدة ضحايا كان من الممكن بمجرد ضغطة زر على هذا الرابط او التجاوب مع رقم يجدون ان أموالهم سرقت دون اي حس او خبر .

خبر عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا

حسنا