المخرج الحسين حنين يمثل المغرب في مسابقة مهرجان الإسكندرية

محرر المواطن 24منذ ساعتينآخر تحديث : منذ ساعتين
محرر المواطن 24
24 ساعةMobileثقافة وفنسلايدر
المخرج الحسين حنين يمثل المغرب في مسابقة مهرجان الإسكندرية

سناء كباسي

اختير الفيلم المغربي (شارت – ميثاق) لمخرجه الحسين حنين، للمشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم العربي، ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، والمزمع تنظيمها من 16 إلى 21 من شهر فبراير 2023. ويمثل فيلم الحسين حنين المغرب، في هذه السابقة الدولية، ضمن ثمانية مشاركات عربية، لكل من مصر العراق والجزائر وتونس والمملكة العربية السعودية ثم الأردن ثم المغرب.

وتعتبر مشاركة “ميثاق” الأولى من نوعها على مستوى منطقتي الشرق والأوسط وشمالي افريقيا، حيث يحدو حنين طموح كبير للظفر بأرفع جائزة في هذا المهرجان الدولي والعربي الكبير، وبخاصة ان المهرجان، يحضى بمتابعة مهمة ويتميز بقيمة رفيعة على المستوى الدولي، فضلا عن كونه يستقبل أقوى الأعمال السينمائية التي يتم انتقاؤها بعناية فائقة، وتشرف على مسابقتها لجنة تحكيم محترفة تضم خبراء متخصصين في المجال.

وسبق لفيلم الحسين حنين، منذ اطلاقه، ان مثل المغرب في العديد من المهرجانات الدولية، وتوج في كثير منها، خاصة بالهند ولبنان واستراليا وايطاليا وبلجيكا وفرنسا واسبانيا، كما وقع مؤخرا على مشاركة وازنة بالمهرجان الدولي ال 26 للفيلم “رود آيلاند” بالولايات المتحدة الأمريكية، والمؤهل إلى جائزة الأوسكار العالمية، حيث تم انتقاؤه من يين 6800 مشاركة تمثل 98 دولة.

كما تألق الفيلم في العديد من المهرجانات الوطنية وتوج فيها، أبرزها حصوله على الجائزة الكبرى لكل من الدورة السابعة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، والنسخة السادسة لمهرجان سينما الشباب للفيلم القصير بمدينة بيوكرى اشتوكة أيت باها، كما فاز بجائزة أحسن سيناريو بالدورة العاشرة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، وجائزة الجمهور والسيناريو بملتقى سينما المجتمع في دورته السادسة وغيرها.

وتتمحور قصة الفيلم حول موضوع الطلاق، ومن خلاله تسليط الضوء على عدة قصابا مجتمعية وإنسانية وكونية، تتعلق بالتزمت الديني والتطرف، إضافة الى قضايا حقوق المرأة والعلاقات الزوجية والاجتماعية، والمرأة والهوية واللغة الامازيغية والأفكار الرجعية والعادات والتقاليد، وذلك في قالب فني مشوق وخلاق.

خبر عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا

حسنا